الطريق
السبت 20 أبريل 2024 06:16 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكونجرس: الحكومة الأمريكية ستعجز عن سداد ديونها خلال يونيو المقبل

الكونجرس
الكونجرس

رفع سقف الدين الأمريكي البالغ 31.4 تريليون دولار، شكل أزمة زادت من القلق الدولي بشأن الاقتصاد العالمي، يأتي ذلك تزامنا مع تقرير حديث صادر عن الكونجرس الأمريكي، يحذر من خطر كبير محتمل إثر تعثر الولايات المتحدة الأمريكية لأول مرة تاريخيا عن سداد ديونها، خلال أول أسبوعين من شهر يونيو المقبل 2023.

وكانت حددت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، الأول من يونيو 2023، موعدا لتخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها، وذلك يتوافق مع تقرير الكونجرس، وحسب خبراء الاقتصاد، بات الأمر يتطلب تسوية النزاع بين الجمهوريين والديمقراطيين، بشأن رفع سقف الاقتراض القانوني.

ووفقا لتقرير الكونجرس، هناك خطر كبير على الاقتصاد الأمريكي سيشهده الأول من يونيو المقبل، بعد عجز الحكومة عن سداد الديون، حيث إن مدفوعات ديون الحكومة ستظل غير مؤكدة طوال شهر مايو الجاري.

وكان طالب الرئيس الأمريكي جو بايدن، والديمقراطيون في الكونجرس باتخاذ إجراءات سريعة لرفع السقف القانوني للاقتراض البالغ 31.4 تريليون دولار دون شروط منذ بداية العام الجاري 2023، في الوقت نفسه يرغب الجمهوريون المسيطرون على مجلس النواب في وضع قيود جديدة على الإنفاق المستقبلي.

وعبر صندوق النقد الدولي، في تقرير له، عن قلقه من تداعيات تخلف الولايات المتحدة عن سداد ديونها وتأثير ذلك على الاقتصاد العالمي، مؤكدا أنه سيزيد من المشكلات التي يواجهها الاقتصاد العالمي بالفعل، مما يهدد استقراره.

اقرأ أيضا:

«جريمة الرياض».. شاب يطعن سائقا في السعودية بـ«خنجر»