الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 05:56 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

شعبان عبد الرحيم.. باع ألبوم بـ 100 جنيه وصنع شهرته من «كُره إسرائيل»

شعبان عبد الرحيم
شعبان عبد الرحيم

يرتدي بذلة بألوان غريبة صاخبة تتناثر عليها الورود أو حذاء لا يقل عنها غرابة في الشكل، وعدد لا بأس به من السلاسل التي تتدلى من رقبته مع عدة خواتم تزين أصابع يديه ثم يبدأ في الغناء بطريقة مختلفة وبشكل غير معتاد، يعلن كرهه لإسرائيل "أنا بكره إسرائيل.. وبقولها لو اتسأل.. وإن شالله اموت قتيل.. أو أخوش المعتقل" بينما يظهر حبه لوزير الخارجية الأسبق "وبحب عمرو موسى بكلامه الموزون" أو للرئيس الفلسطيني الراحل "بحب ياسر عرفات وغالي يا ناس عليا" وفي نهاية كل كوبليه يتبعه بـ"إييييه" هو المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم.

النشأة
ولد شعبان عبد الرحيم في 15 مارس 1957 في حي الشرابية بالقاهرة، اسمه الحقيقي "قاسم" وبعد الشهرة اختار لنفسه اسم "شعبان" نسبة إلي ولادته في شهر شعبان هجرياً، عمل في صغره في محل كي الملابس مع والده، أحب الغناء وكان يغني في الأفراح والمناسبات في منطقته وعرف ببساطته وحبه لأهل منطقته وعرف بينهم بـ"شعبان المكوجي".

ألبومات شعبان عبد الرحيم
باتت شهرة شعبان عبد الرحيم تنتقل من حيز الأفراح التي تقتصر على فئة قليلة إلي عالم شرائط الكاسيت الأوسع إنتشارا وشهرة حين لاحظ صاحب إحدى محلات بيع شرائط الكاسيت موهبته وقرر أن ينتج له أول ألبوماته وحققت أغنيته "أحمد حلمي اتجوز عايدة" نجاحاً كبيراً في الأوساط الشعبية وتقاضى "شعبان" 100 جنيه عن الألبوم الأول، أصدر بعدها ثاني ألبوم "كداب يا خيشة" ولكنه لم ينل نجاح الألبوم الأول.

الثنائي شعبان وإسلام خليل
يرجع الفضل في اكتشاف موهبة شعبان عبد الرحيم إلي المطرب الشعبي أنور العسكري الذي جعله يقترب أكثر من الوسط الفني قادما بصوته وبأغاني من كلمات صديق البدايات ورحلة الكفاح الشاعر إسلام خليل التي يكتبها بطريقة تشبه الدندنة تقترب من البسطاء وتناقش قضاياهم أو يعبر من خلالها عن قضية أو رأي يقوله "شعبان" بصوته وفي نهاية كل كوبليه يتبعه بكلمة تتكرر في كل أغانيه "وإييييه".

أنا بكره إسرائيل الأيقونة
دخل "شعبان"قلوب الملايين في العالم العربي عندما غنى الأيقونة "أنا بكره إسرائيل" أعقاب الإنتفاضة الفلسطينية الثانية، والتي صنعت شهرته وعبر من خلالها رفضه ما تفعله في الجولان وجنوب لبنان وتعاطفه مع الشهيد محمد الدرة، وحققت صدى كبير على المستوى العربي والعالمي وبعدها توالت ألبوماته أبرزها "إنسى يا عمرو، مابخفش، مابحبش المشاكل، يا قلبي أبكي" وكانت الأشهر "هبطل السجاير".

أفلام شعبان عبد الرحيم
دخل السينما ممثلا ومطربا على يد المخرج داود عبد السيد في فيلم "مواطن ومخبر وحرامي" وأسند له دور "شريف الحرامي" وحقق نجاح كبير وغنى "آه يا عيني" والتي حملت اسم ألبوم أطلقه بعد نجاح الفيلم، وتوالت أعماله "رشة جريئة" وظهر بشخصيته الحقيقية ثم بطلا في فيلم "فلاح في الكونجرس" وفي المسرح قدم مسرحية "دو ري مي فاصوليا" مع سمير غانم، و"مرسي عاوز كرسي" مع أحمد بدير وشارك في فيلم "أشرف حرامي" وعدد من مسلسلات السيت كوم "تامر وشوقية، صايعين ضايعين، بيت العيلة، وطاش ما طاش".

حياته الخاصة
تزوج شعبان عبد الرحيم في سن الـ15 من عمره وعرف بحبه لزوجته التي تحملت معه مشقة البدايات قبل الشهرة وأنجب 5 أبناء "عصام وخميس وعدوية" ويعملون في الفن و"عبد الرحيم وحنين" وتوفيت زوجته في 2013.

النهاية
في أواخر أيامه عانى من أزمة مرضية وكان أخر ظهور له في حفل في السعودية وغنى خلاله وهو يجلس على كرسي متحرك، وبعده عودته وفي صباح 3 ديسمبر 2019 توفي عن عمر ناهز 62 عاما، رحل "شعبولا" بعد أن قدم للأغنية الشعبية لون لم يقترب منه أحد غيره.