الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 01:47 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قد تسبب فشل كلوي.. أستاذ جلدية تحذر من شراء منتجات غير أصلية للعناية بالبشرة والشعر

مستحضرات التجميل المقلدة وأضرارها
مستحضرات التجميل المقلدة وأضرارها

قالت الدكتورة إيمان سند، أستاذ الجلدية بكلية طب جامعة بنها، إن استخدام منتجات العناية بالبشرة والشعر غير أصلية ومقلدة لها مخاطر كثيرة جدا، بدايًة من أنها تسبب حساسية بمختلف أنواعها على الجلد، كما أن بعض هذه المنتجات التي تحتوي في مكوناتها على معادن ثقيلة مثل الزئبق، قد يمتصها الجلد، مما يسبب الفشل الكلوي.

وأضافت أستاذ الجلدية بكلية طب جامعة بنها، خلال اتصال هاتفي في برنامج "8 الصبح"، المذاع عبر فضائية "dmc": "قديما استخدم الزئبق في العديد من المستحضرات التجميلية، والأدوية، أشهرها محلول الميكركروم الأحمر، الذي كان يستخدم في علاج الحروق، ولكن الزئبق ممنوع حاليا من الاستخدام في المنتجات، نظرا إلى أنه ضار".

وأجابت "سند"، عن سؤال هل كل المنتجات المقلدة ضارة: "قد تكون هذه المنتجات غير ضارة، مثل المسكات الطبيعية للبشرة، لا يفيد ولا تضر، ولا تعطيني التأثير المطلوب، فيجب أن تستخدم منتجات ذات جودة ومعايير معينة للاستخدام".

وعن كيفية التفرقة بين مستحضرات التجميل المقلدة والأصلية قالت: "تبدأ معرفتها من وسيلة الحصول عليها، فهذا المنتج مشترى من صيدلية، أو محل معتمد، أو موقع من الإنترنت مجهول، بجانب طريقة تغليف المنتج من الخارج، فالمركات الأصلية بها ما يشبه العلامة المائية، وسعر المنتج يعطي انطباع بأنه أصلي أم لا، إلى جانب ريحة المنتج الجيدة للمنتج الأصلي".

اقرأ أيضًا: خبيرة تقدم أفضل الطرق للعناية بالبشرة في الخريف