الطريق
الأحد 19 مايو 2024 03:14 صـ 11 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تأثير ات التغيرات المناخية على الطيور المهاجرة..

باحثة بيئية تكشف لـ «الطريق» مفاجئة بشأن النظام الإيكولوجي للبشرية

النظام الإيكولوجي للبشرية
النظام الإيكولوجي للبشرية

النظام الإيكولوجي للبشرية منظومة تتعرض حاليًا لتداعيات التغيرات المناخية، إذ أن "وزارة البيئة" وضعت خطة متكاملة للحد من تداعيات التغير المناخي، والذي يؤثر بشكل بالغ على كافة أنواع الحيوانات وتحديدًا الطيور المهاجرة.

تأثير النظام الإيكولوجي على الطيور المهاجرة

أكدت الدكتورة سهيلة عزت، الباحثة في شؤون البيئة بمنظمة منظمة اليونيسيف، أن هناك جزءًا مهمًا للغاية، والذي سلطت "وزارة البيئة" في الآونة الأخيرة الضوء علية، وهو الجزء الخاص بـ"الطيور المهاجرة"، مشيرة إلى أن الطيور المهاجرة تتوفر لديه خدمات هامة للغاية في النظام الإيكولوجي للبشرية، وبالطبع ينبغي علينا حمايتها.

اقرأ أيضًا: باحثة بيئية تكشف لـ«الطريق» أهمية حماية الطيور المهاجرة

أسباب حماية النظام الإيكولوجي للبشرية

تابعت الباحثة البيئية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الحماية ليست للأسباب الترفيهية، ولكن لابد حمايتها بشكل دقيق خلال الفترة القادمة، حيث أنه جزءًا مهمًا للغاية في النظام الإيكولوجي، فضًلا عن أن فئة البشر نرتبط بصحة النـظام الإيــكولوجي، وبالتالي يجب الحرص الشديد من قبل الجميع على حمايتها الذي يتزامن مع حماية المستقبل.

النظام الإيكولوجي للبشرية

اقرأ أيضًا: «الصحة» تحذر من القهوة والشاي والمشروبات الغازية

الحالة التي تتعرض له الطيور المهاجرة

وأصلت الدكتور "سهيلة" إلى أننا نتطرق أيضًا إلى جزءًا أخر يتمثل في الحالة السيئة التي شهدتها الطيور، بالإضافة إلى فقدان موطنها ومواردها وعدم بقائها على قيد الحياة، مشدده على ضرورة التقليل من تدهورها والحفاظ على بقائها على قيد الحياة، بالإضافة إلى العمل والمساهمة على تكاثرها في بيئة مناسبة له، وأيضًا مناسبة لعملية التكاثر.

دور الإنسان في حماية النظام الإيكولوجي

أشارت إلى أنه البيان الذي أطلقته "وزارة البيئة" بأن هناك خطوة لابد الاهتمام به خلال الفترة القادمة، تتمثل في إعادة تهيئة "المحميات الطبيعية"، والمناطق التي تستوطنها الطيور، بالإضافة إلى وضع برامج "حماية" يتم دراستها في المناطق التي أصبحت تشكل تهديدًا للطيور، خاصًة في المناطق النائية والجزر البعيدة، والتي تشكل تهديدًا كبيرًا للطيور والمحميات الطبيعية.

مخاطر النظام الإيكولوجي

نوهت إلى أن هناك بيانًا في عام 2013 أكد على استفادة ما يقرب من 726 صنف من الطيور، بالإضافة إلى 450 محمية استفادت من إعادة التهيئة والتجديد الذي تم التشكيل علية في الفترة الماضية، مبينة أن رئيس فريق الباحثين تحدث عن الحالة السيئة التاي بلغتها الطيور، وتحدث أيضًا عن الجزء الخاص بـ"البحوث العلمية"، والجهود الجارية حاليًا من أجل القدرة على الحفاظ على الطيور والمحميات الطبيعية والحيوانات من الانقراض.

الابحاث العلمية للحفاظ على النظام الإيكولوجي

أضافت أنه تم بالفعل الحفاظ على حوالي 32 صنف أو نوعًا من الانقراض، حيث ان هناك أنواع كثيرة مثل "نسر كاليفورنيا" الموجود خارج المتاحف لولا الحماية التي قامت به مجموعة من المنظمات وجمعيات حماية الطيور به، موضحه أن لولا تدخل هذه المنظمات والجمعيات المسؤولة عن حماية الطيور المهاجرة والمحميات الطبيعية، ما وصلنا إلى امتلاك وحماية عدد كبير من الطيور.