الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 01:48 مـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحثة بيئية تكشف لـ«الطريق» أهمية حماية الطيور المهاجرة

حماية الطيور المهاجرة
حماية الطيور المهاجرة

بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالي للطيور المهاجرة، تستعد وزارة البيئة لإطلاق مشروع الطيور الحوامة المهاجرة، وذلك من خلال تنظيم احتفالية كبري لـ"اليوم العالمي للطيور المهاجرة"، بالتعاون مع شركاء العمل البيئي بشرم الشيخ، وتحديدًا في مجالات حماية المحميات الطبيعية، في هذا الصدد نستعرض الخطوات المتخذة لحمايتها.

أهمية المحميات الطبيعية للطيور المهاجرة

أكدت الدكتور سهيلة عزت، باحثة في شؤون البيئة بـ"منظمة اليونيسيف"، أن قبل الحديث عن طرق حماية الطيور المهاجرة، يجب الحديث عن المحميات الطبيعية، وأهميتها، وبالتالي طرحت الدكتور ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة استمارة للشباب، حيث أنه تحتاج إلى باحثين في البحر الأحمر، مشيرة إلى أنه الهدف الأول البحث عن المحميات الطبيعية.

اقرأ أيضًا: موعد إعلان نتائج امتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل

مميزات الطيور المهاجرة

تابعت الباحثة البيئية، في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الاشياء التي يجب مواكبتها الفترة القادمة تتمثل في الحفاظ بالجزء الخاص بـ"التنوع الحيوي"، والذي يحتوي على كائنات حية كثيرة يجب حمايتها من الانقراض والخطر، مردفه أن وزارة البيئة تعمل بشكل كبير على حماية "الطيور المهاجرة" لما تحتويه من أنواع نادرة تهاجر بسبب الانبعاثات الكربونية.

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. افتتاحات حصاد القمح عبر ”فيديو كونفراس” بحضور الرئيس السيسي

تأثيرات الاحتباس الحراري على الطيور المهاجرة

أشارت الدكتورة "سهيلة" أن "وكالة نيسا" أصدرت تقرير خلال الفترة الماضية بضرورة مجابة الجزء الخاص بظاهرة "الاحتباس الحراري"، حيث أنه من قبل الجو وتأثيراته على الطيور بشكل عام الشق الأساسي يتمثل في الانبعاثات الكربونية والاحتباس الحراري، مبينة أن الأوليات تحتم علينا العودة إلى الدراسات والأبحاث العالمية حول شق الاحتباس الحراري.

الغازات الضارة وتأثيرها على الطيور المهاجرة

واصلت أن هناك نسبة كبيرة من التأثيرات الجوية نتيجة أنتشار الغازات الضارة التي تؤدي إلى هجرة العديد من الطيور لمناطق آمنة تستطيع العيش فيها، لافته إلى أن الزراعية تمثل ثلث التلوث النيتروجيني العالمي، وذلك طبقًا لأخر إحصائيات عالمية، وبالتالي حاليًا نعمل على الجزء الخاص بـ"الأبحاث العالمية" لقياس النسبة المحتملة لتأثيرات البيئية نتيجة الانبعاثات الكربونية.

حماية الطيور المهاجرة من الانقراض

نوهت إلى أن الفترة الحالية تشهد أيضًا تقلبات وتغيرات جوية تأثر بشكل كبير على الطيور المهاجرة أو الحيوانات بشكل عام، وبالتالي هناك محاولات لحمايتها من الانقراض، لافته إلى أنه تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان سواء النفسية أو الجسدية، وبالتالي في إطار حماية الطيور المهاجر يجب توفير الخدمات الهامة للنظام الأيكولوجي للبشرية.