الطريق
الإثنين 20 مايو 2024 05:31 صـ 12 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
محافظ الأقصر يوجه بالضرب من حديد لحالات التعدى على أملاك الدولة لقاءات توعوية وورش للأطفال ضمن فعاليات قصور الثقافة بالإسكان البديل جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس الدراسات العليا جامعة الأقصر تعقد اجتماعها الدورى لمناقشة شؤون التعليم والطلاب جامعة الأقصر تطلق الحملة التوعوية ”أسرة مستقرة =مجتمع آمن” عاجل.. الزمالك بطلًا للكونفدرالية للمرة الثانية في تاريخه جامعة الأقصر تعقد الاجتماع الدورى لمجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ”محطمة”.. التليفزيون الإيراني يعلن عثور فرق الإنقاذ على مروحية الرئيس السجن سنتين ونصف للمتهم بالتعدي على شاب من ذوي الإعاقة في ميت عنتر بالدقهلية محافظ الجيزة: نسعى لتطوير الآليات المستخدمة لرفع وعي المواطنين بأهمية الحفاظ على البيئة المفوضية الأوروبية تفعل خدمات القمر الاصطناعى للبحث عن مروحية رئيس إيران محافظ القاهرة يوضح الهدف من مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبري

محمد الأدنداني .. عم إدريس السينما وقصة غريبة وراء دخوله الفن

محمد الأدنداني
محمد الأدنداني

غيب الموت الفنان محمد الأدنداني عن عمر 82 عامًا، وذلك خلال الساعات الماضية، حيث رحل عن عالمنا بعد وفاة زوجته بشهر.

اشتهر محمد الأدنداني بلقب عم إدريس السينما المصرية، بدأ مسيرته الفنية كومبارس إلى أن كبرت مساحة أدواره، وشارك في العديد من الأعمال المهمة.

كيف دخل محمد الأدنداني الفن ؟

كشف الفنان الراحل قصة غريبة وراء دخوله الفن، وذلك في لقاء تلفزيوني سابق له قبل رحيله، حيث قال إنه كان يعمل في ستوديو مصر "سواق ستيشن"، لافتًا إلى أن أول عقد يوقعه المنتج بأي عمل كان مع سواق الاستيشن.

وأشار الفنان محمد الأدنداني إلى أن أغلب نجوم زمان لم يكن لديهم سيارات، مضيفًا: "كان فيه فيلم من إخراج حسن الإمام كان به إبراهيم المنياوي مساعد مخرج وأقول له نفسي أمثل، وعندما عرض الأمر على المخرج قال له إذا لم يأتي محسن سرحان سيقدم الدور مكانه".

كيف دخل محمد الأدنداني الفن ؟

أول دور لـ محمد الأدنداني

وأوضح أن المخرج حسن الإمام طلب بعد ذلك بالاسم، بعد أن شاهد دوره في "حكاية ميزو" مع سمير غانم، وكان ذلك المسلسل أول عمل تلفزيوني له.

ويبلغ رصيد الفنان النوبي محمد الأدنداني حوالي 150 عمل بين السينما والدراما والمسرح، وشارك مع عدد كبير من النجوم الكبار مثل فريد شوقي وسمير غانم، وأحمد زكي، ومحمود ياسين وحسن يوسف وآخرين.

آخر أعمال محمد الأدنداني

وكانت آخر أعماله مشاركته في مسلسل ابن ليل، مع الفنان مجدي كامل عام 2012، وفي السينما كانت آخر أعماله فيلم سكوت ح نصور عام 2001 للمخرج يوسف شاهين.

وكان آخر تكريم حصده، في مهرجان القاهرة للدراما بدورته الأولى الذي أقيم العام الماضي، حيث تم تكريمه احتفاءً بمجمل أعماله الفنية.

آخر أعمال محمد الأدنداني

اقرأ أيضًا: بعد رحيل زوجته بشهر.. وفاة الفنان النوبي محمد الأدنداني

ومن أبرز أدوار الفنان النوبي الراحل محمد الأدنداني كانت "حكاية ميزو"، أربعة في مهمة رسمية، البيه البواب، العصيان، نجمة الجماهير، الرجل الآخر، السرايا، حنفي الأبهة، بريء في ورطة، عصر الذئاب"، وغيرها.

ومن المقرر أن تستقبل أسرة الفنان الراحل عزائه، اليوم الثلاثاء الموافق له 16 مايو الجاري، في الإسكندرية بشارع العطارين.