الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 03:06 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أستاذ اقتصاد زراعي: 70% نسبة تغطية تقاوي القمح في مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن توجه الدولة المصرية لإضافة أراض زراعية جديدة سيُحقق درجة أعلى من الأمن الغذائي لمصر.



اقرأ أيضا: «الثروة الحيوانية»: كميات الأعلاف الموجودة في الأسواق تغطي احتياجات السوق المحلي

وأضاف كمال، في مداخلة هاتفية، أجراها في برنامج "هذا الصباح"، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي افتتح أول أمس، مساحات مستصلحة جديدة تم إضافتها للرقعة الزراعية في مصر، مشيرا إلى أنه تم إضافة 70 ألف فدان من خلال مشروع مستقبل مصر، و150 ألف فدان في مشروع توشكى، وعشرات الآلاف من الأفدنة في عين دالة وغيرها من المناطق.



وتابع أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن المساحات الجديدة من الأراضي المستصلحة ترفع من نسبة الاكتفاء الذاتي من القمح، وهو المحصول الاستراتيجي الأول في مصر، مشيرا المشروعات القومية الزراعية الكبرى التي تقيمها الدولة المصرية تأتي نتاجا لمنظومة متكاملة تبدأ من توفير مستلزمات الإنتاج وإعداد التقاوي للمزارعين والأسمدة والمبيدات وانتهاءا بالجانب التسويقي، مشيرا إلى أن نسبة تغطية تقاوي القمح في مصر بلغت نحو 70%، ومن المستهدف أن تصل لـ 100% العام المقبل.

وواصل أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن مشروع الصوامع الضخم انتقل بمصر من 1.2 مليون طن قمح طاقة تخزينية، إلى 3.5 مليون طن حاليا، ومن المستهدف أن تصل إلى 5.5 مليون طن فيما بعد.