الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 06:28 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
42 حزب سياسي يقررون دراسة الأثر التشريعي لتعديلات قانون المرور وتشديد الغرامه الماليه محمد عبدالجليل: مهمة الزمالك صعبة في غانا.. ودريمز فريق عشوائي كرونسلاف يورتشيتش يعبر عن سعادته عقب بيراميدز على البنك الأهلي في دوري نايل بشير التابعي للطريق: الأهلي راح الكونغو ”مكسح” ومازيمبي فرقة فاضية أوس اوس من أجل فيلم ”عصابة مكس” في الفيوم هذا ماقالتة هنا الزاهد للجمهور عاجل.. ”كاف” يرد الاعتبار ويصدر قرار صارم بشأن أزمة نهضة بركان واتحاد العاصمة في بيان رسمي لبلبة تستكمل مشاهدها في فيلم ” عصابة مكس” الأرصاد تحذر من رياح مثيرة للرمال والأتربة تصيب القاهرة الكبرى غدًا ياسر إبراهيم: نتيجة مباراة الذهاب أمام مازيمبي الكونغولي خادعة و اللاعبين لديهم خبرات لغلق صفحة مباراة الذهاب محافظ الغربية يتابع الاستعدادات النهائية لبدء تطبيق قانون التصالح في مخالفات البناء سكرتارية المرأة بـ ”عمال مصر” تهنئ الرئيس السيسي والقوات المسلحة بالذكرى 42 لتحرير سيناء

نصائح مهمة لمرضى الضغط المرتفع.. وطرق الوقاية

الضغط المرتفع_مصدر الصورة_ياندكس
الضغط المرتفع_مصدر الصورة_ياندكس

يحتفل العالم اليوم الأربعاء الموافق السابع عشر من شهر مايو باليوم العالمي، لضغط الدم المرتفع والذي يمثل شريحة كبيرة من المرضى بين المصريين.

وكشف الدكتور جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن مصر بها ما يقرب من 30 مليون مصري يعانون من ضغط الدم المرتفع.

وأوضح استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، أن هناك ما يقرب من 300 مصري يموتون يوميا بسبب ضغط الدم، مشيرًا إلى أن الضغط الطبيعي لابد ألا يزيد عن 90/ 140 وأن الضغط المثالي 70/ 120.

وأشار إلى أن ضغط الدم يطلقون عليه القاتل الصامت، لأنه يقتل بدون أعراض وبدون مقدمات، ويعتبر هو أحد أضلاع مثلث الرعب الصحي من الضغط والسكر والكولسترول.

واستكمل أن الضغط المرتفع هو وباء مزمن متوطن، ولا يقل خطورة عن وباء كورونا، لكنه يقتل بالبطيء.

وأوضح أن هناك طرقا يمكن من خلالها تخفيض الضغط المرتفع بدون أدوية الضغط ومنها:

- ممارسة الرياضة علي الإقل نص ساعة يوميا لمدة 5 أيام في الاسبوعين

بمعدل ساعتين ونصف أسبوعيا.

- النظام الغذائي

يجب تجنب تناول الخبز والملح

وكلاهما يرفع الضغط لأن الخبز غني بالملح، واحتياجاتنا من الملح لا تزيد عن ملعقة صغيرة يوميا 2 ونص جرام معظمها موجود في الخضراوات فلا داعي لوضع الملاحة علي طاولة السفرة.

- التقليل من الأكلات الجاهزة الديليڤري والمعلبات غنية جدا بالملح يجب تجنبها.

- تقليل الوزن

يجب تقليل الوزن بنسبة 5 ٪؜ يساعدك علي ضبط ضغط الدم المرتفع، أما إذا نجحت في خفض الضغط 10٪؜ ستنجح في ضبط الذبذبة الأذينية AF.

- ضرورة اتباع النظام الغذائي الذي تستطيع الانتظام عليه طويلًا أفضل الأعمال أدومها وإن قل ويجب ألا تغتر بالانخفاض السريع في الوزن.

- الإقلاع عن التدخين وعدم الجلوس في حضور مدخن.

- ضرورة تجنب الكحوليات ، وتجنب كثرة تناول المسكنات مثل البروفين والڤولتارين

اقرأ أيضًا: «متخليش حد يستخدمه».. تحذير مهم من مخاطر مشاركة المكياج مع الآخرين