الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 04:06 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة العالمية تحذر البشرية من الـ «ChatGPT».. ما السبب

الصحة العالمية
الصحة العالمية

استطاع تطبيق الذكاء الاصطناعي "ChatGPT" خطف الأضواء منذ اصدراه الأول في عام 2022، وارتفعت استخداماته خلال الآونة الأخيرة في الكثير من الأعمال الكتابية، ولكن لم أحد بأنه قد يؤثر على صحة الإنسان.

نشرت منظمة الصحة العالمية بيان صادم للتحذير من استخدام الذكاء «ChatGPT» لحماية الإنسان والصحة العامة من لما هو جديد.

مخاطر الذكاء الاصطناعي

وقالت منظمة الصحة العالمية، إنها توخى الحذر بشأن استخدام بناء النماذج اللغوية الكبيرة «LLMS» التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي، لحماية رفاهية الإنسان وسلامته واستقلاليته.

وأضافت منظمة الصحة العالمية، أن المواقع التي يستخدمها الإنسان في بناء النماذج اللغوية الكبيرة في المنصات التي تعد أكثر نموًا التي منها: «ChatGPT ، Bard ، Bert» لأنها تسبب أضرار للأشخاص الذين يستخدمونها في المحاكاة.

مراعاة أماكن المخاطر

وتابعت منظمة الصحة العالمية، أنه يجب مراعاة مكان المخاطر بعناية عند استخدام ما يسمى «LLMS» لتحسين الوصول إلى المعلومات كأداة لدعم القرار وتحسين القدرة الشخصية في وقت ضعف الموارد التي تحمي صحة الناس وزيادة المساواة بين الأخرين.

معالجة قضايا الذكاء الاصطناعي

وأوضحت الصحة العالمية، أنه يجب معالجة قضايا الذكاء الاصطناعي وأرشاد الأخرين لما قد يواجهم من مخاطر مع تقييم أدلة الفائدة قبل استخدامه على نطاق واسع مع الصحة اليومية سواء من من الأفراد الأشخاص الذين يقدمون الرعاية الصحية أوحتى مديري النظام الصحي وصانعى السياسات.

تخطيط شركة سامسونج لاستخدم الذكاء الاصطناعي

وفي سياق أخر، تخطط شركة سامسونج للأجهزة الإلكترونية بالتعاون مع شركة «نافير» للتطوير منصة الذكاء الاصطناعي واستخدام ChatGPT من OpenAI وجاء ذلك في إطار منع حوادث تسريب المعلومات الحساسة وذلك لإن ChatGPT الخاص بها تابع لجهات خارجية من قبل المهندسين الذين يعملون داخل سامسونج لذلك أصبح إي شخص يمكنه الإطلاع على البيانات.

أقرا أيضا: خريطة 13 قافلة طبية بالمجان في المحافظات لمدة يوميناليوم