الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:27 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رواية كتبها «الذكاء الاصطناعي».. ما القصة؟

غلاف الرواية
غلاف الرواية

نشر بعد الكتاب والمثقفون على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، غلاف رواية تحت عنوان «موت المؤلف»، متعجبين من هذا الرواية، لأنها مكتوبة بواسطة الذكاء الاصطناعي.

رواية كتبها الذكاء الاصطناعي

«موت المؤلف»، رواية ألفها «الذكاء الاصطناعي»، وهي تدور حول فكرة: ماذا يحدث عندما يقتحم الذكاء الاصطناعي حياة الروائيين؟ حيث تسرد الرواية تجربة مشوقة ورائدة في عالم يلتقي فيه الإنسان بالآلة.

موت المؤلف

وتدور أحداث الرواية عندما يجد جوس دوبين الناقد الأدبي والباحث نفسه مدعوًا إلى جنازة بيجي فيرمين الروائية الشهيرة والتي أصبحت الآن ضحية جريمة قتل فيصمم على معرفة من قتلها والدوافع وراء ارتكاب الجريمة ومع بدء تحقيقه لم يمض وقت طويل قبل أن يجد نفسه في قلب تجربة في شركة Marlow AI ، وهي شركة نماذج لغوية كبيرة، تعتمد الذكاء الاصطناعي فى مشروعاتها.


لماذا تم تضمينه في هذه التجربة وما هو الدور الذي لعبته الروائية القتيلة فيرمين؟ علاوة على ذلك لماذا أصبح دوبين فجأة مشتبهاً به في مقتل فيرمين؟ وهل هو الضحية التالية؟ بينما يحاول دوبين كشف لغز وفاة مؤلفته المفضلة يجد القراء أنفسهم في واقع بديل يثير تساؤلات حول العلاقة بين البشر والآلات وهل الموت هو النتيجة الحتمية عندما يذهب الإنسان بعيدًا فى الاعتماد على الآلة؟

اقرأ أيضا: حسن المودن يصدر «نقد الشعر بين البلاغة والتحليل النفسي»

موضوعات متعلقة