الطريق
الأربعاء 24 أبريل 2024 09:04 مـ 15 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس أكاديمية الشرطة بمؤتمرها العلمي الأول: ضباطنا عصريون وحريصون على جودة التعليم

مؤتمر أكاديمية الشرطة
مؤتمر أكاديمية الشرطة

شهد مركز الدراسات الأمنية والإستراتيجية بأكاديمية الشرطة، اليوم الإثنين، مؤتمر كلية الدراسات العليا العملي الأول «نحو تعليم أمني متميز»

وقال مساعد وزير الداخلية رئيس أكاديمية الشرطة اللواء هاني أبو المكارم، إن الأكاديمية هي الذراع العلمي للوزارة، والأولى من حيث التخصص بالشئون الأمنية في الشرق الأوسط، ويتخرج فيها ضباط عصريين يتمتعون بالقدرة على تنفيذ المهام الموكلة لهم.

رئيس أكاديمية الشرطة: إستراتيجيتنا محددة

وأضاف أن أكاديمية الشرطة حريصة على جودة البرامج التعليمية، وأن تكون متلائمة مع المستجدات على أرض الواقع، لتحقق أهدافها المرجوة. ويراعى في إعدادها أن تستوفي معايير الهيئة القومية لضمان جـودة التعلـيم والاعتماد الأكاديمي التابعة لمجلـس الـوزراء، ويدرس بها نخبـة مـن أعضاء هيئة التدريس بجامعات مصر وأكاديمية الشرطة، فضلا عـن الحرص على توفير كافة المقومات اللوجيستية والتكنولوجية اللازمة، التي تُسهم في تقديمها على الوجه الأمثل.

وأشار لأن انعقاد المـؤتمر، يأتي تتويجاً لما تم الإعداد له مـن أطروحات علمية تم تضمينها لأجندته، بهدف استعراضها ومناقشتها من خلال عـدة محاور، منها استراتيجية التعليم الأمني الأكاديمي، ودور جودة التعليم في تطوير التعليم الأمني في العصر الرقمي، والتعليم القائم على الجدارات، وعلاقة مفهوم المواطنة بضمان جودة المنتج الأمني.

اقرأ أيضا: السيسي لأسر طلبة الشرطة: «خلوا بالكم من أولادكم إحنا منظمينهم»

وأكد أن الأكاديمية تسير وفق إستراتيجية جادة، محددة الأهداف، واضحة المقاصد، واضعة نـصب أعينهـا أهمية دعـم عمليات التعاون والتنسيق مع مختلف المؤسسات التعليمية والجامعات المصرية.

بروتوكول تعاون مع جامعة القاهرة

ولفت إلى إبرام بروتوكولات تعـاون علمية مع كليتي الحقـوق بجامعتي عين شمس ومدينة السادات، لمنح طلاب كلية الشرطة الحاصلين على شهادة الليسانس في الحقوق، ودرجة الماجستير في القانون خلال فترة دراستهم بالكلية، وكذا إبرام بروتوكول تعاون مع كلية الدراسات العليا للبحوث الإحصائية بجامعة القاهرة، لمنح الطالبات الحاصلات على شهادة البكالوريوس في التربية الرياضية، وبرنامج الماجيستير في تخصـص إدارة المخاطر والأزمات، فضلا عـن بروتوكول تعاون علمي مـع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، لمنح طـلاب قسم الضباط المتخصصين دبلوم إدارة الأزمات والكوارث.

وتابع رئيس أكاديمية الشرطة، أنه تم مـؤخراً توقيـع بروتوكول تعاون مـع المجلس الأعلى للجامعـات، لمنح شهادة أساسيات التحول الرقمي لطلاب كلية الشرطة الحاصلين على شهادة الليسانس في الحقـوق والضباط الدارسين بكلية الدراسات العليـا، باعتبار الشهادة المشار إليهـا، من متطلبـات منح أي شهادة في الدراسات العليا بالجامعات المصرية.

اقرأ أيضا: الداخلية تنظم دورة تأهيلية للالتحاق بعمليات حفظ السلام «فيديو»

ومن جانبه، أعرب رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد الدكتور علاء عشماوي، عن سعادته بالمشاركة في ذلك المؤتمر العلمي المهم، الذي يعقد في أكاديمية الشرطة، التي تعد صرحا علميا عريقا ممتدا على مدى نصف قرن من الزمان.

وأشاد عشماوي بما تطبقه أكاديمية الشرطة من أساليب تعليم وتطوير حديثة، معتمدة على أحدث التكنولوجيات العالمية، بما يساهم في تخريج ضابط شرطة متسلح بالعلم، وقادر على القيام بمهامه بمنتهى الكفاءة.

وتناولت جلسة العمل الأولى في المؤتمر، التعليم الأمني «الرؤية – الرسالة»، وجودة التعليم في العصر الرقمي، والذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل في التعليم العالي الأمني، والتعليم القائم على الجدارات لاستشراف المستقبل الأمني، وقيادة التغيير وعلاقته بضمان جودة التعليم الأمني، وتخللها مداخلات حول محور جودة التعليم في العصر الرقمي، والذكاء الاصطناعي واستشراف المستقبل في التعليم العالي الأمني وضمان جودة مؤسسات التعليم العالي في ظل التحول الرقمي.

وتناولت جلسة العمل الثانية دور أكاديمية الشرطة في تطوير التعليم الأمني، واستراتيجية تطوير التعليم الأمني في ظل التنافسية العالمية، ومفهوم الهوية والمواطنة في التعليم الأمني، والتعاون الدولي في مجال العمل الأمني «التعليم الأمني نموذجا»، وتخللها مداخلات حول روية مستقبلية مقترحة فيما يتعلق بتنافسية التعليم الأمني، وصور التعاون الدولي في مجال العمل الأمني ودور الريادة في جودة التعليم.