الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:55 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

علي خطي الأمير سلطان بن سلمان.. ريانة بروناي أول رائدة فضاء سعودية

قصة أول رجل وامرأة سعودية-موقع اكسيوم الإلكتروني
قصة أول رجل وامرأة سعودية-موقع اكسيوم الإلكتروني

في إطار المهمة الفضائية التي تنظمها شركة "سبايس إكس"، من المقرر إنضمام رائد ورائدة الفضاء السعوديين، ريانة برناوي وعلي القرني، حديث العالم العربي والشرق الأوسط، وبهذا تكون المرة الأولي التي تشارك فيها امرأة سعودية في رحلة إلى الفضاء، وهذه ليست المرة الأولي لمشاركة رائد فضاء من السعودية في مهمات فضائية، حيث كان قد شارك الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز "أول رائد فضاء عربي مسلم من الشرق الأوسط عام 1985".

وكان قد استقبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان رائدة الفضاء ريانة برناوي وعلي القرني ومريم فردوس وعلي الغامدي، وذلك قبل انطلاق المهمة العلمية للمملكة إلى محطة الفضاء الدولية خلال الربع الثاني من العام الجاري، وعلى متنها أول رائدة فضاء سعودية وعربية مسلمة ريانة برناوي وعلي القرني.

أول رجل وامرأة من السعودية يصعدان للفضاء

يتميز رائد الفضاء الذي يدعي علي القرني، بشخصيته القوية، وخاصة بمجال الطيران، لأنه حاصل على درجة البكالوريوس بهندسة الطيران، وخريج أكاديمية الملك فيصل الجوية بالمملكة العربية السعودية.

وحسب ما جاء موقع "أكسيوم الإلكتروني"، وقد يتمتع "القرني"، بسرعة القفز باستخدام الحبال عند المشي لمسافات طويلة على جبال المناطق الجنوبية في المملكة العربية السعودية.

يذكر أنه اختتم الطاقم الدولي والمتخصص في أول رحلة للفضاء من المملكة العربية السعودية، لريانة برناوي، المتخصصة بمجال الطب الحيوي، كما تتمتع بخبرات عديدة في دراستها عن الخلايا الجذعية السرطانية.

من جانبها، أعلنت شركة Axiom Space في مدينة "هيوستن" الأمريكية، استعدادتها لإطلاق أول رحلة لرواد الفضاء الخاصين عبر محطة الفضاء الدولية ISS، والمعروفة بـAx-2.

ومن المقرر أن تنطلق الرحلة الأحد المقبل باستخدام صاروخ SpaceX Falcon 9، المقرر بمركز كينيدي إلى الفضاء لوكالة "ناسا" بولاية فلوريدا، تستغرق مدة الرحلة نحو 10 أيام.

ويشارك في هذه المهمة، كل من مايكل لوباكا، ولارا أومورا، وجوناثان فوريستر، ومارك باثكاي، ويجري عدد من التجارب العلمية خلال مدة الرحلة، مع إجراء الدراسات على الأعشاب والعناصر الغذائية والنباتات بالفضاء.

وجاءت تلك المهمة لتحقيق خطوة إيجابية، تكون بهدف الاستكشاف الفضائي، ونادرًا ما تتم رحلات إلى الفضاء، لذلك تعتبر شركة Axiom Space من أكثر الشركات، الحريصة على مهمات الفضاء ، كما تكشف عن أهم الخطط لإعادة بناء محطة فضائية خاصة بها خلال الأيام المقبلة.

موعد مهمة Ax-2

تبدأ أول رحلة لمحطات الفضاء في تمام الساعة 5:37 مساءً حسب التوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأحد القادم، كما يتم إرسال كبسولة إلى الفضاء.

ثم تعود أول مهمة من معزز Falcon 9 للأرض خلال مدة قصير من وقت الهبوط بمنطقة الهبوط الخاصة بهذا الشركة SpaceX - Landing Zone-1.

كما توقع رواد الفضاء الخاصون، بأن تكون مدة هذه الرحلة نحو 16 ساعة للوصول لمحطة الفضاء الدولية، وثبت الكبسولة بالمختبر المداري في صباح يوم الاثنين المقبل، بالتالي يعيش الطاقم Ax-2 أربعة الأشخاص مع طاقم المحطة الحالي لفترة من الوقت، قد تصل أسبوعا، والأمر الذي يجعلهم يقوم بإجراء دراسات خاصة بالتكنولوجية والأنشطة تعليمية، ويكون هدفها التوعوية.

اقرأ أيضا: «ناسا» تعلن عن بدلة جديدة لرواد الفضاء خاصة لرحلات القمر