الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 05:21 مـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الصحة: الإفراط في الملح يقتل 2.5 مليون شخص سنوياً

وزير الصحة والسكان
وزير الصحة والسكان

كشفت وزارة الصحة والسكان، عن خطورة استهلاك الملح على الصحة، مؤكدة أن 2.5 مليون حالة وفاة حول العالم سنويًا، يمكن تفاديها إذا تم تقليل استهلاك الملح عالميًا إلى الكمية الموصي بها، وهي وهي أقل من 5 جرام من الملح يوميًا، وتضمن الملح المستخدم في طهي وتتبيل الطعام.

وتابعت وزارة الصحة والسكان، أن الكشف المبكر والمتابعة والعلاج بالمجان من ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفحص وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوى.

وأوضحت وزارة الصحة والسكان، أن المبادرة تقدم خدمات عدة ومنها فحوصات قياس ضغط الدم، ونسبة السكر بالدم "عشوائى وتراكمى"، ونسبة الدهون بالدم، وفحوصات الكلى، كما يمكن قياس مؤشر كتلة الجسم.

واستكملت وزارة الصحة والسكان، أن الهدف من تقديم الخدمات توعوية بعوامل الخطورة التي تسببها الأمراض المزمنة، ومتابعة أن المستفيدين من المبادرة من خلال زيارات متتالية يتم تحديد مواعيدها بناءً على نتائج الفحوصات الأولية.

العلاج بالمجان

وقالت وزراة الصحة والسكان، إن العلاج يصرف بالمجان للمواطنين الذين يتم اكتشاف إصابتهم بالأمراض المزمنة (ضغط، سكر)، وذلك فى الوحدات الصحية أو فى المستشفيات، وفقاً للحالة الصحية للمريض، مما يساهم في انخفاض نسب الإصابة بأمراض الكلى المزمنة

ونصحت وزارة الصحة والسكان، بالإرشادية الخاصة بالأمراض المزمنة والتى تم إعدادها من خلال التعاون بين وزارة الصحة، ومنظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن اللجنة العلمية التابعة للمبادرة تقوم بوضع الأدلة الإرشادية، كما تعقد دورات تدريبية للأطقم الطبية المشاركين بالمبادرة.

اقرأ أيضا: «مصر وتونس» تتفقان على تعزيز آليات التشاور في هذا الشأن