الطريق
السبت 4 مايو 2024 04:46 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«حدوتة مصرية».. فوربس الأمريكية ترصد قصة نجاح مصر للقضاء على فيروس «سي» في أقل من عام

فوربس الأمريكية
فوربس الأمريكية

تمكنت مصر من تحقيق قصة نجاح وانتصار عظيمة للقضاء على فيروس "سي" في أقل من عام، فقد أشار البنك الدولي ومنظمة الصحة العالمية إلى أن مصر قضت تمامًا على فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي "سي"، حسبما كشفت مجلة "فوربس" الأمريكية.

ولكن ما زالت هناك الكثير من علامات الاستفهام والتعجب تسلط على الولايات المتحدة الأمريكية، لأن الأمر لم يحسم هناك ولم يوضع له نقطة نهاية حول فيروس "سي".

وذكرت "فوربس" أن تحليل البرنامج المصري يبين 3 أمور يجب أخذها في الاعتبار، وهي: الإدارة السياسية، والتطبيق الفعلي للنظام الصحي، وأخيرًا تكلفة التحاليل التشخيصية والعلاج.

قرض حصلت عليه مصر

وفي هذا الشأن تطرقت المجلة إلى حملة "100 مليون صحة"، التي حققت عبر قرض متواضع من صندوق النقد الدولي للقضاء على فيروس "سي"، لافتة في تقريرها إلى أن هناك أسبابًا كثيرة وراء الإصابة بهذا الفيروس في مصر، ومن بينها التلقيح بإبر ملوثة نقلت الفيروس، وأصابت ما يقرب من 15% من سكانها، وجعلها واحدة من أعلى معدلات سرطان الكبد في العالم.

100 مليون صحة

وأوضح تقرير "فوربس" أن الحكومة المصرية أطلقت برنامج "100 مليون صحة" بقرض وصلت قيمته إلى 250 مليون دولار، واستمر نحو 7 أشهر تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية وإدارة وزارة الصحة.

دعم قوي من السيسي

وأكدت مجلة "فوربس" أن سر نجاح مصر في هذه الحملة، سببه وجود إرادة سياسية للقضاء على فيروس "سي"، حيث عمل السيسي ووزارة الصحة، على التفاني في القضاء على الإصابة بفيروس سي في مصر، وذلك في غضون شراكة قوية تربط بين الحكومة المصرية والبنك الدولي.

اقرأ أيضًا.. جمال شعبان يوجه رسالة لـ محمد رمضان: «لو مش محتاج للدولارات اتبرع بيها».. ورد الفنان من صادم

موضوعات متعلقة