الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 11:19 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الإفتاء توضح حكم منع الأبناء من صلة رحم أهل أمهم

دار الإفتاء المصرية
دار الإفتاء المصرية

تلقت دار الإفتاء المصرية سؤالاً ورد إليها من أحد المتابعين، تقول السائلة: "هل يجوز للأب أن يمنع أبناءه من رؤية أهل الأم؟ وإمتناعه عن تجهيز ابنته والإنفاق عليها بسبب زيارتها لجدتها وأهل أمها".

أجابت دار الإفتاء، عبر الموقع الرسمى لدار الإفتاء: "لا يجوز شرعا للأب أن يمنع أبناءه من رؤية أهل والدتهم، كما لا يجوز له شرعاً عند امتناعهم عن تنفيذ هذه الأوامر الصادرة لهم منه أن يوقف أو يضيق نفقته عليهم".

وأضافت الإفتاء، فى فتوى سابقة لها، أنه لايجوز أن يمتنع عن تجهيز بنته التي لا تطيعه فيما حرم الله تعالى من قطع الأرحام، لافتاً إلى أنه لا يجوز له أن يمنع هذه الابنة من ميراثه جراء ذلك ولكن نوصي هذه الابنة وأمثالها بألا تقابل ذلك من أبيها بالجفاء وسوء الأخلاق.

واستكملت الإفتاء: "أمرنا الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم بوصل الأرحام، ونهينا في القرآن والسنة عن قطعها؛ فقال تعالى: ﴿واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا وبذي القربى واليتامى والمساكين والجار ذي القربى﴾ سورة النساء، وقال سبحانه وتعالى: ﴿واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام﴾. سورةالنساء".

واستشهدت بقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم فيما رواه أنس بن مالك رضي الله عنه: «من أحب أن يبسط له في رزقه وينسأ له في أثره فليصل رحمه» متفق عليه.

اقرأ أيضا: هل توضع اليدان في الصلاة على البطن أم على الصدر؟.. الإفتاء تجيب