الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 06:06 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ترقب في السودان لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار

يدخل اتفاق وقف إطلاق النار لمدة سبع أيام، بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، حيز التنفيذ، مساء اليوم الاثنين، بآلية مراقبة مدعومة دوليًا.

وبموجب هذا الاتفاق، تعهد الجانبان بوقف تحركات قواتهما للسيطرة على مناطق جديدة، وعدم إعاقة جماعات الإغاثة والعاملين في تقديم المساعدات المنقذة للحياة.

كما وافقت الطرفان على عدم نهب الممتلكات المدنية أو الإمدادات الإنسانية، وعدم الاستيلاء على البنية التحتية الحيوية مثل منشآت الكهرباء والوقود والمياه.

وجاء الاتفاق بعد أن تحدث وزير الخارجية الأمريكي أنطوني بلينكن مع الفريق عبد الفتاح البرهان حول الجهود المبذولة لوقف القتال واستعادة الخدمات الأساسية.

وحث بلينكين الجانبين على الالتزام بالهدنة لتقديم مساعدات إنسانية لملايين السودانيين الذين يعانون بعد أكثر من خمسة أسابيع من القتال.

من جانبها أعلنت القوات المسلحة السودانية، أمس الأحد، التزامها باتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقع مع قوات الدعم السريع يوم السبت الماضي.

وذكر الناطق باسم الجيش السوداني في بيان أنهم يتعهدون بتطبيق الاتفاق، وأعرب أيضًا عن أمله في أن تمتثل قوات الدعم السريع أيضًا للوعد الذي قطعته.

ووقع الجانبان الاتفاق في مدينة جدة السعودية مساء السبت الماضي، الذي ينص على وقف إطلاق النار لمدة 7 أيام بدءًا من ليلة 22 مايو بالتوقيت المحلي.

اقرأ أيضا: متحدث باسم الجيش الأوكراني: نسيطر حتى اليوم على أجزاء حيوية في باخموت