الطريق
الخميس 2 مايو 2024 05:55 مـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«أكل رجول الفراخ مبقاش عيب».. مكسب للتجار وعلاج للمفاصل وتغذية للكلاب

رجول الفراخ-المصدر: جريدة الطريق
رجول الفراخ-المصدر: جريدة الطريق

مع ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم، اتجه المواطنون للتوفير ومحاولة النجاة من الغلاء، ومن هنا ظهر تريند جديد وهو تناول "رجول الفراخ" بدلًا من لحومها باعتبارها أطعمة رخيصة، ولكن مع مرور الوقت هل ظل الأمر قائمًا أم وضعت له نقطة نهاية؟

رجول الفراخ أكل الغلابة

قال الحاج محمد سعيد، صاحب محل دواجن، إن رجول الفراخ ما زالت في صدارة البيع، فكان الكيلو في البداية يصل إلى 20 جنيها، أما الآن أصبح بـ 15 جنيها بسبب انخفاض سعر الدواجن هذه الفترة.

وأكد الحاج محمد لـ"الطريق" أن الإقبال على شراء وتناول رجول الفراخ ما زال مستمرا ولم ينته أو يقل بل يزداد، خاصة من قبل الفقراء، معقبا: "الغلابة كتير وبياكلوا أي حاجة عشان يقدروا يكملوا يومهم".

وتابع "الفرارجي"، أن الإقبال على شراء رجول الفراخ وهياكلها دون لحومها أكثر من الفراخ نفسها، نظرا لانخفاض سعرها مقارنة بكيلو الفرخة سواء البلدي أو البيضاء.

رجول الفراخ بديل للدواء

وبالنظر إلى الزبائن الموجودين داخل المحل نجد سيدة مسنة تجلس على مقعد ويبدو عليها الشقاء، لتروي حكايتها بأنها تعاني من آلام المفاصل، لذلك نصحها الطبيب بتناول رجول الفراخ بسبب احتوائها على الكولاجين المعالج.

ولكن المفاجأة أن هذه السيدة لجأت لتناول أرجل الفراخ، بدلا من شراء الدواء، معلقة: "مفيش في إيدي حاحة أعملها وبدور على البديل الأرخص، وكتر خيره عم محمد بيوفرلي رجول الفراخ بسعر رخيص عشان عارف ظروفي".

رجول الفراخ متشبعش الحيوانات

وفي الناحية الأخرى وجدنا فتاة تدعى منى سعد، مربية كلاب، تشتري كما كبيرا من رجول الفراخ يوميا وبشكل منتظم، الأمر الذي جعلها ذات شهرة وصيت بين "الفرارجية"، وتقول منى إنها تربي 7 كلاب اعتادت منذ تربيتها على إطعامها رجول الفراخ النية.

أوضحت منى لـ"الطريق"، أنها تشتري كمية كبيرة من رجول الفراخ لكلابها، وعلى الرغم من ذلك لا تشبع جوعها، لذلك تضيف عيش وأرز بجانب تلك الرجول لسد احتياجهم طوال اليوم.

ولم ينته الأمر هنا فحسب، بل أحيانا تلجأ لشراء رقاب وأجنحة الدواجن التي قد يصل سعرها إلى 45 جنيها، لتكون وجبة غذائية كاملة للكلاب، وتستمر في تلك الدوامة يوميا.

وقد يصل بها الأمر إلى شراء كميات كبيرة لإطعام كلاب وقطط الشوارع، معربة عن فرحتها بهذا الفعل: "زي ما البشر بيحتاجوا ياكلو وشربوا.. الحيوانات بردوا بيحتاجوا فلازم نحس بكل الكائنات الحية ونراعيها.. ممكن تكون سبب في دخولنا الجنة".

متخصص رجول الفراخ

وفي شارع جانبي ظهر محل "فرارجي" صغير يقف به شاب يدعى طه سلامة، كشف أن هذا المحل متخصص في بيع رجول الفراخ وأجنحتها فقط، وبسؤاله أين باقي الدجاجة، أجاب: "أنا بشتري رجول وأجنحة الفراخ من محلات ذبح الطيور الكبيرة.. لأنهم في الغالب بيرموا الحاجات دي للحيوانات.. وأنا بشوف أن الفقراء أولى ياكلوها".

وواصل طه، أنه اتجه للعمل في هذا المجال حتى لأنه وجد إقبالا عليها من الفقراء والمساكين، واعتمدوها وجبه أساسية لهم في ظل الغلاء الحالي.

وأوضح الشاب أنه ينظف أرجل وأجنحة الفراخ ويضعها في المجمد الكهربائي "الفريزر" حتى تكون صالحة للتناول الآدمي ولا تحمل أي أضرار صحية.

اقرأ أيضًا.. «بدل الزفاف خضار ولحمة».. منوفي يستبدل تكاليف الفرح بشنط مساعدات للفقراء