الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 07:33 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السماح عبد الله لـ«الطريق»: قدمنا استقالة جماعية اعتراضا على مهازل بيت الشعر

الشاعر السماح عبدالله
الشاعر السماح عبدالله

قال الشاعر الكبير السماح عبد الله، المدير السابق لبيت الشعر، إنه وأعضاء مجلس بيت الشعر قدموا صباح اليوم، استقالتهم إلى الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، لعدة أسباب أولها قيام الإدارة في شهر فبراير الماضي باختيار مدير جديد لبيت الشعر، دون الرجوع لمجلس الأمناء، وقد جرى العرف في اختيار المديرين السابقين أن يتم ترشيح من يشغل هذا المنصب من قبل أعضاء مجلس الأمناء، الأمر الذي يمكن أن يحقق المواءمة الدافعة لنجاح الفعاليات، لأن الشعر دوائر متداخلة ومنفصلة، وأحيانا متنافرة.

وعلق الشاعر الكبير أحمد عبد المعطي حجازي على ما أعلنه المدير السابق لبيت الشعر، حيث أوضح، إنه لا يعلم شيئًا عن الاستقالة التي يتحدث عنها السماح عبد الله، متسائلا: بأي صفة يقدم السماح عبد الله استقالة مجلس أمناء بيت الشعر لوزيرة الثقافة؟

من جانبه، رد السماح عبد الله على أحمد عبد المعطي في تصريحات خاصة لـ «الطريق»، قائلاً: الحقيقة إنه يحق لنا، نحن أعضاء مجلس أمناء بيت الشعر، أن نستقيل، اعتراضا على المهازل التي تتم في بيت الشعر، والتي ربما لا يعرف الأستاذ أحمد عبد المعطي حجازي شيئا عنها، لأنه من غير المعقول أن تتم بمعرفته.

وأوضح: "الأمر ببساطة، أن السيد رئيس صندوق التنمية الثقافية، فرض علينا مديرا لبيت الشعر، دون الرجوع لمجلس الأمناء، ومدير بيت الشعر الجديد تصرف في بيت الشعر وفي فعالياته دون الرجوع لمجلس الأمناء"، مخالفا بذلك اللوائح المتبعة في بيت الشعر منذ إنشائه، فمهمة مدير البيت، أنه ينفذ البرنامج الذي يضعه مجلس الأمناء، ويتم ذلك من خلال محضر رسمي بناء على اجتماع لمجلس الأمناء.

وأضاف: "مدير البيت الجديد، يقدم فعاليات من تلقاء نفسه، ولما كان الأمر محسوبا علينا، فكان لا بد من الاستقالة، حتى لا نحتمل وزر ما لم نفعل".

وكشف أن الذين تقدموا بالاستقالة من مجلس الأمناء، هم: أحمد سويلم، أمل الشربيني، حسن طلب، السماح عبد الله، عماد غزالي، وسوف يقوم الأستاذ أحمد عنتر مصطفى بتقديم استقالته بنفسه.

موضوعات متعلقة