الطريق
السبت 27 أبريل 2024 01:53 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

البنك المركزي: مصر تشهد توسعا هائلا في مجال التكنولوجيا المالية

رشا نجم وكيل مساعد محافظ البنك المركزي
رشا نجم وكيل مساعد محافظ البنك المركزي

قالت رشا نجم وكيل مساعد محافظ البنك المركزي للتكنولوجيا المالية والابتكار، إنه يجرى العمل في الوقت الحالي مع مؤسسات دولية من أجل إطلاق مشروع لرقمنة سلاسل الإمدادات والتوريد، والذي يتضمن اتباع أساليب مبتكرة بهدف جمع البيانات وتحليلها ودمجها.

وأضافت خلال إحدى جلسات الاجتماعات السنوية لبنك التنمية الأفريقي، أن مصر تشهد توسعا هائلا في مجال التكنولوجيا المالية، منوهة بأن نسبة 60% من مشروعات التكنولوجيا المالية في مصر يديرها الشباب الذين يتراوح سنهم بين 16 وحتى 25 عاما.

177 مشروعًا في مجال التكنولوجيا المالية

وأشارت إلى ارتفاع عدد المشروعات في ذلك المجال إلى نحو 177 مشروعًا، مقارنة مع 3 مشروعات فقط خلال 2012، والتي استطاعت أن تجذب رؤوس الأموال وتحقيق عوائد كبيرة.

وأوضحت أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة يتطلب التركيز على دعم أدوات التكنولوجيا المالية والابتكارات الجديدة من جانب الدول، والتي من شانها أن ترفع كفاءة الأطر التنظيمية لأدوات التمويل الجديدة ومنها الإقراض الرقمي.

«المركزى» يتعاون 5 بنوك لتعزيز وسائل الاستدامة بالقطاع الزراعى

ونوهت بأن البنك المركزي لعب دورًا كبيرًا في دعم التكنولوجيا المالية عبر إطلاق المختبر التنظيمي للأفكار والمشروعات الجديدة في القطاع، بجانب إتاحة صندوق لتمويلها بالشراكة مع عدد من البنوك المحلية، بالإضافة إلي دعمه لمشروع الادخار والإقراض الرقمي بالتعاون مع الحكومة.

وذكرت أن التكنولوجيا الزراعية تأتي في صدارة الأولويات، منوهة بأنه يجرى التعاون مع 5 بنوك من أجل تعزيز وسائل الاستدامة في القطاع الزراعي، حيث يعد أحد مجالات التنمية داخل مصر، وحاصة في ظل تجاوز عدد المعتمدين في معيشتهم على الزراعة 50% من الأسر.

اقرأ أيضا.. وكيل البنك المركزى لـ«الطريق»: الانتهاء من طباعة العملة البلاستيكية فئة 20 جنيهًا