الثلاثاء 5 مارس 2024 01:45 صـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خطيب الجامع الأزهر: «الصلاة على رسول الله واجبة على جميع الملائكة والمؤمنون من البشر»

خطيب الجامع الأزهر
خطيب الجامع الأزهر

أكد الدكتور إبراهيم الهدهد، الرئيس الأسبق لجامعة الأزهر الشريف، أن الصلاة على رسول الله واجبة على جميع الملائكة والمؤمنون من البشر، جاء ذلك خلال خطبة الجمعة اليوم بالجامع الأزهر الشريف، ودار موضوعها حول "فضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم".

وقال خطيب الجامع الأزهر، إن المولى عز وجل، أمر بالإكثار من الصلاة والسلام على سيدنا محمد، قال تعالى في سورة الأحزاب حسما للخلاف في الصلاة والسلام عليه: "إن الله وملائكته يصلون على النبي ۚ يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما".


وتابع الدكتور إبراهيم الهدهد: "جاء حرف التوكيد (إن) تأكيدا على الصلاة والسلام عليه، ليرد بذلك على المنكرين والمشككين في فرضية الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم".

وأشار خطيب الجامع الأزهر، إلى أن السنة النبوية، فعن كعب بن عجرة قال"إن النبي صلى الله عليه وسلم خرج علينا، فقلنا: يا رسول الله، قد علمنا كيف نسلم عليك، فكيف نصلي عليك؟ قال: فقولوا: اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد، وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم، إنك حميد مجيد".

اقرأ أيضا: الإفتاء: التبرع للمتضررين من تغيرات المناخ جائز شرعا