الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 04:49 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الدكتورة إلهام شاهين: «ذو القعدة من الأشهر الحرم التي حذرنا الله من انتهاك حرمتها»

الدكتورة إلهام شاهين
الدكتورة إلهام شاهين

قالت الدكتورة إلهام شاهين، الأمين العام المساعد لمجمع البحوث الإسلامية لشؤون الواعظات بالأزهر الشريف، أن شهر ذو القعدة من الأشهر الحرم التي ذكرها الله تعالى في كتابه الكريم وعظمها وحذرنا من انتهاك حرمتها بإتيان المعاصي والذنوب والتعدي على الناس وإيذائهم.

وأضافت «شاهين»: " المولى عز وجل أمرنا أن تكون تلك الأشهر سلام علينا وعلى كل البشر فقال تعالى: "إن عدة الشهور عند الله اثنا عشر شهرا في كتاب الله يوم خلق السماوات والأرض منها أربعة حرم ذلك الدين القيم ۚفلا تظلموا فيهن أنفسكم وقاتلوا المشركين كافة كما يقاتلونكم كافة ۚ واعلموا أن الله مع المتقين". سورة التوبة".

وأردفت: "هذه الأشهر هي ثلاثة متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم وشهر رجب"، ولفتت:" قال ابن رجب الحنبلي في لطائف المعارف عن ذي القعدة فيقول عنه: إنه من الشهر الحرم بغير خلاف وهو أيضا من أشهر الحج التي قال الله تعالى فيها: {الحج أشهر معلومات} سورة البقرة".

واستكملت «شاهين»: "وذكر ابن رجب الحنبلي، أن تحريم ذي القعدة كان في الجاهلية لأجل السير إلى الحج وسمي ذا القعدة لقعودهم فيه عن القتال أما تحريم المحرم فلرجوع الناس فيه من الحج إلى بلادهم، وتحريم ذي الحجة لوقوع حجهم فيه وتحريم رجب كان للإعتمار فيه من البلاد القريبة".

اقرأ أيضا: «الإفتاء» تكشف حكم الصلاة على ميت مديون