الطريق
الإثنين 13 مايو 2024 12:57 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

فضائل شهر «ذي القعدة» وسبب التسمية

مصحف - شهر ذي القعدة
مصحف - شهر ذي القعدة

فضل شهر ذي القعدة

ذي القعدة هو الشهر الحادي عشر من الشهور الهجرية، ويعد واحدا من الأربعة الأشهر الحرم، التي تجتمع فيها العديد من الشعائر الإسلامية، وتستعرض "الطريق" خلال النقاط التالية فضل شهر ذي القعدة.

شهر ذي القعدة

يبدأ شهر ذي القعدة بعد انتهاء شهر شوال، ويستمر لمدة 29 يوما أو 30 يوما، ويأتي بعده شهر ذي الحجة، الذي يعد الشهر الأخير في التقويم الهجري، ويشهد العديد من الشعائر الإسلامية أهمها حج بيت الله الحرام في مكة المكرمة، وسمي شهر ذو القعدة بهذا الاسم؛ لأن العرب كانوا يقعدون عن القتال فيه.

فضل شهر ذي القعدة

ومن فضائل شهر ذي القعدة، أن النبي، صلى الله عليه وسلم، أدى أربع عمرات طوال حياته، كلهن في شهر ذي القعدة، لحديث أنس رضي الله عنه: «اعتمر رسول الله أربع عمر، كلهن في ذي القعدة، إلا التي كانت مع حجته: عمرة من الحديبية في ذي القعدة، وعمرة من العام المقبل في ذي القعدة، وعمرة من الجعرانة، حيث قسم غنائم حنين في ذي القعدة، وعمرة مع حجته». متفق عليه.

فضل شهر ذي القعدة

وكذلك من فضائل ذي القعدة نهى المولى عز وجل الظلم فيها تشريفا لها، حيث ذكر القرآن حرمة شهر ذي القعدة في قول الحق سبحانه وتعالى: {الشهر الحرام بالشهر الحرام والحرمات قصاص...} سورة البقرة: 194، والمراد بالشهر الحرام: شهر ذي القعدة.

شهر ذي القعدة

ويعتبر شهر ذي القعدة أيضا شهرا مباركا ينبغي على المسلمين فيه الاستغفار والتوبة، والتقرب إلى الله بالعمل الصالح، ويجب على الإنسان في هذا الشهر تجديد عهده مع الله، وتلافي الذنوب والمعاصي.

اقرأ أيضا: هل توضع اليدان في الصلاة على البطن أم على الصدر؟.. الإفتاء تجيب