الإثنين 4 مارس 2024 11:07 مـ 23 شعبان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بذكرى ميلادها الـ 92.. محطات في حياة فاتن حمامة «سيدة الشاشة العربية»

الفنانة فاتن حمامة
الفنانة فاتن حمامة

تحل علينا اليوم ذكرى ميلاد الفنانة الراحلة فاتن حمامة الـ 92، التي ولدت في مثل هذا اليوم في 27 من شهر مايو لعام 1931، فهي واحدة من أهم أيقونات السينما المصرية، ولقبت بـ سيدة الشاشة العربية لما قدمته من أعمالا فنية بارزة، ولها أكثر من 100 عمل فني ما بين السينما والدراما التليفزيونية، لكن كان للسينما النصيب الأكبر.

بداية مسيرة فاتن حمامة الفنية

بدأت النجمة الراحلة فاتن حمامة حياتها الفنية، وهي في سن الطفولة، عندما وقفت أمام الموسيقار محمد عبد الوهاب في فيلم "يوم سعيد" عام 1939، وتعرف عليها الجمهور من خلال جملتها الشهيرة "الأكل النهاردة حلو قوي"، والتي استخدمها الكثير من البرامج التليفزيونية خلال فترة التسعينيات والألفينيات.

أبرز أعمال فاتن حمامة

وتألقت النجمة فاتن حمامة خلال مسيرتها الفنية الحافلة، لها ما يقارب من 94 فيلماً، ويعد أول أفلامها السينمائية، فيلم "يوم سعيد" الذي عرض في عام 1940، وبعد ذلك إلتقت فاتن حمامة بالنجم يوسف وهبي وطلب منها تمثيل دور ابنته في فيلم "ملاك الرحمة" سنة 1946، وبهذا الفيلم دخلت مرحلة جديدة في حياتها وهي "الميلودراما" وكان عمرها آنذاك 15 عاما فقط.

وبدأ النقاد والمخرجون الاهتمام بالفنانة فاتن حمامة، واشتركت مرة أخرى في التمثيل إلى جانب الفنان الراحل يوسف وهبي في فيلم "كرسي الاعتراف"، وفي نفس العام قامت بدور البطولة في الفيلمين "اليتيمتين، وفيلم ست البيت"، وبعدها قدمت دور البطولة في العديد من الأعمال السينمائية، ومن أبرزها: "فيلم فيلم صراع في الوادي، والأستاذة فاطمة، وفيلم إمبراطورية ميم، وفيلم أريد حلا، فيلم دعاء الكروان، بابا أمين، وفيلم لا تطفئ الشمس، وفيلم نهر الحب، وآخرها فيلم أرض الأحلام".

أبرز مسلسلات فاتن حمامة

وشاركت الفنانة الراحلة فاتن حمامة في العديد من المسلسلات الدرامية، ومن بينهم، مسلسل "ضمير أبلة حكمت"، الذي أنتج عام 1991، وجسدت خلاله شخصية "حكمت"، وقامت بعدها ببطولة مسلسل "وجه القمر"، والذي عرض على شاشات التلفزيون في عام 2000، وجسدت فيه شخصية "ابتسام البستاني".

اقرأ أيضًا: رقم خيالي.. سعر قميص أحمد سعد المخرم الذي أثار الجدل بمواقع التواصل

أبرز التكريمات في حياة فاتن حمامة

حصدت النجمة الراحلة فاتن حمامة لقب أحسن ممثلة لسنوات عديدة، ونالت شهادة الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1999، وكما حصلت على جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين في عام 2000، ونالت وسام الأرز من لبنان، والجائزة الأولى للمرأة العربية عام 2001، وميدالية الشرف من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وميدالية الشرف من الرئيس محمد أنور السادات، وشهادة الدكتوراة الفخرية من الجامعة الأمريكية ببيروت عام 2013.

وفاة فاتن حمامة

ورحلت عن عالمنا سيدة الشاشة العربية، النجمة فاتن حمامة في 17 من يناير عام 2015، تاركة خلفها تاريخا حافلا بالأعمال الفنية التي تعد علامة بارزة في تاريخ السينما المصرية.