الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 07:24 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الكاتب الصحفي محمد رجب رئيس تحرير ”الطريق” ينعى خاله المحاسب سعيد فوزي في وفاة شقيق زوجته محافظ الغربية يناقش مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع تنقية المياه بمصرف كيتشنر شوف الزبدة بكام؟.. أسعار الألبان اليوم ومنتجاتها بعد تراجع الأسواق مدير الطب البيطري بسوهاج يحذر المربين من تعرض الحيوانات للشمس برلماني: تحليل البيانات ومعالجتها انطلاقة جديدة بقيادة الرئيس مشهد مثير لجماهير الإنتر ميلان بعد التتويج بلقب الدوري الإيطالي للمرة الـ 20 الخطيب يصرف مكافآت للاعبين عقب التأهل إلى نهائي دوري أبطال إفريقيا في عيد ميلادها الـ 30.. ولي العهد الأردني يهنئ الأميرة رجوة بكلمات ساحرة الكونفدرالية.. مفاجآت بالجملة في تشكيل الزمالك الرسمي لمواجهة دريمز السيسي يشهد افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية في ذكرى ميلاد آخر الرجال المحترمين.. لمحات من حياة الراحل «نور الشريف» لاعب الأهلي السابق: لا أحد سيتذكر الجيل الحالي في كرة القدم

لماذا يتهم جمهور الزمالك أفشة بالنازية؟

مجدي أفشة
مجدي أفشة

أثار احتفال محمد مجدي أفشة، صانع ألعاب الأهلي، الجدل بعد أن سجل هدفا في مرمى فريق طلائع الجيش في الدوري المصري يوم الجمعة.

وتعادل الأهلي بنتيجة 2-0 أمام طلع الجيش في الجولة الـ22 المؤجلة من الدوري المصري الممتاز.

وسجل أفشة الهدف الأول للأهلي بضربة قوية في الدقيقة الأولى من الشوط الثاني قبل أن يسجل عمر السولية الهدف الثاني بركلات الترجيح.؟

احتفال أفشة المثير للجدل

الشيء المثير لم يكن الهدف، بل احتفال أفشة الغريب، الذي ألقى خلاله التحية النازية، والتي تعد رمزا للزعيم الألماني السابق أدولف هتلر.

احتفال قفشة

يرى بعض رواد مواقع التواصل، وخاصة من مشجعي نادي الزمالك الغريم التقليدي للأهلي، أنّ التحية حملت رسالة سياسية تعبر عن هتلر، الذي أودى بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص بسبب فظائعه.

سر اتهام أفشة بالنازية

وتعليقا على ذلك، قال الدكتور جمال فرويز استشاري الطب النفسي، إنّ التعصب الكروي المدفوع من بعض مسؤولي الأندية الكبرى والإعلام الرياضي حول كرة القدم من لعبة رياضية، إلى كراهية وتعصب يبحث كل طرف فيه عن إحراج الآخر وتصيد أخطائه وأفعاله وتصديرها على أنها أفعال مشينة تحط من قدر الفريق المنافس.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"الطريق" أنّ الشحن المتعمد لجمهور الكرة في مصر، أجج من وطأة الموقف، وباتت كرة القدم ساحة مشتعلة لإطلاق الاتهامات والأوصاف غير الحقيقية سواء من جمهور الأهلي أو الزمالك.

وبيّن أن التعصب الكروي الذي دفع بعض مشجعي الأبيض إلى اتهام أفشة بالنازية ومعاداة السامية، لمجرد حركة عادية قد تكون لا إرادية، من شأنه إشعال الموقف على نحو غير متوقع، لافتا إلى أنه يجب على صناع اللعبة تحمل المسؤولية المجتمعية الملقاة على عاتقهم والتخلي عن شحن الجماهير نحو التعصب الكروي.

واختتم بالإشارة إلى أنّ التعصب يُحول كرة القدم من منافسة رياضية، إلى كراهية يغيب معها العقل، وربما تسفر عن نتائج مأساوية مصر في غنى عنها.

اقرأ أيضا: رغم حصوله على الدكتوراه.. سر تمسك بائع بعربة الكبدة ورفضه العمل في الجامعات؟