الطريق
السبت 20 أبريل 2024 02:34 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هل يُطبق قانون الإرهاب على أفشة بعد تحية النازية ويعاقب بالسجن؟.. محام يفجر مفاجأة

أقفشة
أقفشة

أثار احتفال لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي محمد مجدي أفشة، جدلا كبيرا بعد احتفاله بهدفه في مرمي نادي طلائع الجيش ضمن الأسبوع الـ22 في الدوري المصري، وهو احتفال يشبه "التحية النازية".

محام: لا عقوبة على تحية هتلر في القانون المصري إلا لو اعتبرناها تمجيدا للإرهاب

من جانبة قال الدكتور هاني سامح المحامي إن ما فعله لاعب الكرة لا تندرج تحت أي مادة عقابية حيث إن التحية حمالة أوجه وتتشابك مع أمور ونوايا كثيرة .

وأوضح سامح في تصريحات خاصة لـ«الطريق»: أن تحية هتلر قد بادت واندثرت منذ سقوط النازية قبيل منتصف القرن الماضي إلا في حالة اعتبار النازية نوعا من الإرهاب وتحقق قصد اللاعب في أداء التحية كتمجيد للنازية.

وأكمل المحامي: قانون الإرهاب قد ينطبق على اللاعب وبالأخص المادة 28 وفيها يُعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنين وتصل لخمسة عشر سنة كل من روج بطريق مباشرة أو غير مباشر للأفكار والمعتقدات الداعية لاستخدام العنف.

بعد احتفاله المثير للجدل

وبحث المواطنون عن العقوبات المتوقعة على اللاعب محمد مجدي أفشة، بعد احتفاله المثير للجدل، خاصة وأن هناك واقعة مشابهة، في الملاعب اليونانية، تعود إلى سنة 2013 للاعب جيورجيوس كاتيديس، وتداولوا معلومة تفيد بأن الاتحاد الدولي للكرة «فيفا» أوقف اللاعب اليوناني مدى الحياة لقيامه بأداء التحية النازية داخل الملعب.

الاتحاد الدولي للكرة «فيفا»

ولكن لم يعاقب الاتحاد الدولي للكرة «فيفا» اللاعب اليوناني كاتيديس مثلما تردد، وترجع الواقعة لعام 2013 حين كان كاتيديس يلعب في صفوف فريق أيك أثينا وفي مباراة بتاريخ 16 مارس 2013، التقى فريقه بفريق فيريا، وبعد إحرازه لهدف احتفل بإلقائه التحية النازية للجمهور، حينها قوبل تصرفه بإدانة واسعة في اليونان.

كما أعلن اللاعب كاتيديس الجمهور أنه لم يكن على دراية بدلالات الإشارة، الأمر ذاته أكده مدربه أنه ليس لديه فكرة في السياسة.

عقوبة مدى الحياة

وصوت الاتحاد اليوناني لكرة القدم، بالإجماع لمنع كاتيديس مدى الحياة من جميع المنتخبات الوطنية اليونانية كما تم تغريمه أيضًا، علاوة على ذلك، وتم إيقافه من قبل «أيك أثينا» اليوناني لنهاية الموسم، ولم تنته مسيرة اللاعب كاتيديس، حتى الآن لكنه منع من اللعب لمنتخب بلاده.

كما يلعب كاتيديس حاليا في نادي بالدرجة الثانية اليوناني.

فوزرجل مباراة الأهلي ضد طلائع الجيش
وفاز محمد مجدي أفشة برجل مباراة الأهلي ضد طلائع الجيش، أمس على ستاد الكلية الحربية، في لقاء مؤجل من الجولة 22 من الدوري المصري، والذي انتهى بفوز المارد الأمر بثنائية، سجل منه أفشة هدفًا.

وكان أعلنت رابطة اللاعبين المحترفين فوز مجدي أفشة بجائزة رجل مباراة الأهلي وطلائع الجيش بعد الأداء الكبير الذي قدمه وتسجيله هدفًا.

ونجح أفشة في تسجيل هدف المباراة الوحيد من تسديدة صاروخية فشل حارس طلائع الجيش في التصدي لها لتمنح المارد الأحمر هدف التقدم في الدقيقة 46.

اقرأ أيضا: هارب من الإعدام.. القبض على شخص بحوزته كمية مواد مخدرة في القليوبية