الطريق
الجمعة 3 مايو 2024 06:14 صـ 24 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الكعبة من السماء.. رائدة فضاء سعودية تصور مشاهد مبهرة لبيت الله من الفضاء.. صور

مكة المكرمة من الفضاء-موقع سكاي نيوز
مكة المكرمة من الفضاء-موقع سكاي نيوز

تمكنت أول رائدة فضاء سعودية "ريانة برناوى"، من التقاط مشهد مدهش لمكة المكرمة من محطة الفضاء الدولية، وظهر على شكل نقطة مضيئة لبحر من الظلام.

استطاعت مركبة دراجون 2 من الالتحام بمحطة الفضاء الدولية، وانضمام المجموعة التابعة للرحلة الفضاء أكسيوم 2 (Ax-2) ، التي تتكون من الرائدان السعوديان "ريانة برناوى" و"على القرنى" من الوصول للفضاء عبر المحطة الدولية.

وجهت "برناوى" رسالة بعد عودتهم مباشرة لمحطة الفضاء الدولية، التي استغرقت مدتها أسبوع، مع إجراء عددًا من التجارب العلمية، وفقاً لما جاء بموقع "سكاي نيوز".

صرحت برناوى خلال مقطع فيديو، نشر من خلال خبراء الهيئة السعودية التابعة لرحلات الفضاء، تقول: "تحية طيبة من الفضاء الخارجي، نحن الآن نعيش خيالًا، لم نكن نحلم بهذا من قبل، ولكن صار حقيقة، بمساندة الحكومة، والدعم من الجميع، لذلك تكون تلك المهمة لا تمثلني أنا لوحدي، ولكنها تمثل جميع الشعوب العربية، وأيضا السعوديين".

أفادت الرائدة بان كل رحلات الفضاء تضم العديد من الجنسيات المختلفة، قائلة، "الحمد لله لأن نصل لهذه الخطوة الجيدة من المهمة، مشيرة إلي أنها قد تلقت هي وزميلها " القرني" تدريبًا بشكل كثيف استمر نحو 10 شهور.

وفقا لما ذكره مركز محمد بن راشد للفضاء، من خلال صفحته الخاصة عبر تطبيق "تويتر"، اللحظات الأولى للقاء التاريخي، الذي يحدث ما بين رائد الفضاء "سلطان النيادي"، صديقه علي القرني بمشاركة ريانة برناوي، أثناء وقت وصولهما لمحطة الفضاء الدولية.

صرحت خبراء الهيئة بالمملكة العربية السعودية إلي محطات الفضاء خلال الساعات القليلة الماضية، عبر بيان لها ماضي، حول الرحلة، أنها تشمل مايصل 14 تجربة بحثية علمية رائدة داخل بيئة الجاذبية الصغرى، حيث تمنحهم إجابات عن طريقها، قد يستطيع الأشخاص التوسع في الأبحاث الصحية وغيرها، بهدف حماية كوكب الأرض، لذلك يتم تنفيد مجموعة منها لأول مرة بالعالم فوق متن المحطة، وجاء بتقسيم كما يلي:

- استخدام 6 من التجارب في الدماغ والجهاز العصبي.

- إجراء أربع تجارب في الخلايا المناعية.

-إخضاع لتجربة واحدة في الاستمطار.

اقرأ أيضا: علي خطي الأمير سلطان بن سلمان.. ريانة بروناي أول رائدة فضاء سعودية