الطريق
الأربعاء 1 مايو 2024 12:04 مـ 22 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برلماني: مصر تعاملت مع أزمة السودان بشرف وعلى المجتمع الدولي دعم جهود التسوية

النائب رفعت شكيب
النائب رفعت شكيب

قال النائب رفعت شكيب عضو مجلس النواب، إن مصر تعاملت مع الأزمة في السودان بشرف لافتا إلي أن القيادة السياسية ظلت حريصة على التواصل مع طرفي الأزمة في السودان الجيش السوداني وقوات الدعم السريع من أجل تحفيزهم للتوصل لتسوية سياسية للأزمة.

وأضاف النائب رفعت شكيب في تصريح خاص لـ"الطريق"، أن الحدود المصرية مع السودان ظلت مفتوحة ولم تغلق رغم زيادة أعداد السودانيين القادمين لمصر نتيجة لاحتدام المعارك في السودان وهو وما يؤكد أن مصر تقدر حجم التداعيات الإنسانية التي يتحملها المواطن السوداني.

ونوه النائب رفعت شكيب بما جاء في خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مشاركته في قمة مجلس السلم والأمن الإفريقي أن مصر قد استقبال 150 ألف مواطن قادم من السودان منذ بداية الأزمة وحتى اليوم، علاوة على كون القاهرة تستضيف بالفعل 5 ملايين مواطن من السودان على مدارس السنوات الماضية.

وتابع النائب رفعت شكيب أنه ينبغي على المجتمع الدولي التحرك من أجل التوصل لاتفاق سياسي يساعد على إنهاء الأزمة في السودان مع الحفاظ علي مؤسسات الدولة ووحدة أراضي السودان موضحا أن السودان دولة مهمة إقليما ودوليا.

متى تم فصل السودان عن مصر؟

ويعد يوم 19 ديسمبر هو تاريخ إعلان البرلمان السودان دولة مستقلة وذلم عقب تنظيم الاستفتاء العام، حيث م الإعلان بشكل رسمي عن قيام جمهورية السودان في يوم 1 يناير عام 1956.

وحصل السودان على عضوية منظمة جامعة الدول العربية في يوم 19 يناير1956، كما انضم السودان إلي منظم الأمم المتحدة في 12 نوفمبر 1956.

اقرأ أيضا.. جيهان البيومي: أرحب بتطبيق البوكليت علي طلاب الشهادة الإعدادية لمنع الغش