الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:57 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قادة العالم يهنئون أردوغان بفوزه في الانتخابات التركية

توالت التهنئات على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من قادة العديد من الدول، بما في ذلك مصر والسعودية والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا، بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، على تويتر: "بصفتنا حلفاء في الناتو، أتطلع إلى مواصلة العمل معًا بشأن القضايا الثنائية والتحديات العالمية المشتركة".

وقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التهنئة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان على فوزه بالانتخابات، "وإعادة انتخابه رئيساً لتركيا لفترة رئاسية جديدة"، بحسب بيان للرئاسة المـصرية.

كما قدم الملك سلمان بن عبد العزيز، برقية تهنئة، للرئيس أردوغان، جاء فيها: "يسرنا أن نبعـث لفخامتكم أصدق التـهاني، وأطيب التمنيات بالتـوفيق والسداد، ولشعب الجمهورية التركية الشقيـق المزيد من التقدم والازدهار.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في رسالة التهنئة التي وجهها إلى أردوغان، إن "فوزكم في هذه الانتخابات هو نتيجة طبيعية لعملكم المتفاني كزعيم للجمهورية التركية، ودليل واضح على أن الشعب التركي يدعم جهودكم لتعزيز جهودكم. سيادة الدولة واتباع سياسة خارجية مستقلة ". استخدم العبارة.

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في رسالة بالتركية على تويتر، "هناك تحديات كبيرة ستتغلب عليها فرنسا وتركيا معًا. عودة السلام إلى أوروبا، مستقبل تحالفنا الأوراسي، البحر الأبيض المتوسط. مع الرئيس أردوغان، إلى الذي أنقل إليه تهنئتي بإعادة انتخابه، سأستمر في المضي قدما وسنواصل ".

كما غرد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي باللغة التركية، قائلا: "أهنئ الرئيس أردوغان على فوزه في الانتخابات الرئاسية. نأمل أن يتم تعزيز تعاوننا من أجل أمن واستقرار أوروبا وأن يتم تعزيز شراكتنا الاستراتيجية بشكل أكبر لصالح بلداننا".

وهنأ رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك أردوغان على تويتر، وقال: "بصفتي حلفاء في الناتو، أتطلع إلى مواصلة التعاون القوي بين بلدينا، من تعزيز التجارة إلى معالجة التهديدات الأمنية".

كما نشر المستشار الألماني أولاف شولتز رسالة تهنئة عبر حسابه على تويتر جاء فيها "ألمانيا وتركيا شريكان وحليفان وثيقان، نحن مرتبطان ببعضنا البعض اجتماعيا واقتصاديا"، هنأ شولتز الرئيس أردوغان على إعادة انتخابه. وقال شولتز "سنعمل الآن على دفع قضايانا المشتركة قدما بقوة جديدة".

وهنأ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش أردوغان على الانتخابات التي فاز بها وأكد على زيادة التعاون.

وجاء في بيان مكتوب أدلى به المتحدث باسم جوتيريش، ستيفان دوجاريك، أن الأمين العام "يتطلع إلى زيادة تعزيز التعاون بين تركيا والأمم المتحدة".

كما هنأ الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أردوغان بتغريده على تويتر. وقال ستولتنبرغ: "إنني أتطلع إلى مواصلة العمل معًا والتحضير لقمة الناتو في يوليو".

وهنأت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، أردوغان في منشور على توتير، قالت فيه: "إنني أتطلع إلى مواصلة تطوير العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا"، مضيفة: "من أجل مصلحة شعوبنا، من الأهمية الاستراتيجية تطوير هذه العلاقة لكل من الاتحاد الأوروبي وتركيا".

وقال رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل أردوغان في تغريدة على تويتر: "أتطلع إلى العمل معكم مرة أخرى لتعميق العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في السنوات القادمة".

اقرأ أيضا: كيليجدار أوغلو: يجب تخليص تركيا من النظام الاستبدادي