الطريق
الخميس 2 مايو 2024 08:29 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بتكلفة 2.3 مليار جنيه.. خطوات تطوير محطات الصرف الصحي بالإسكندرية

 مياه الصرف الصحي
مياه الصرف الصحي

تبذل "محافظة الإسكندرية" خلال الفترة الحالية المزيد من الجهود، وذلك من أجل "رفع كفاءة البنية التحتية"، بالإضافة إلى تدعيم محطات المياه، "التنقية، والمعالجة، والرفع"، وبالتالي هناك جهودًا أخرى تتمثل في إزالة كافة التعديات على المصارف والترع الريفية تحديدًا.

التغيرات المناخية في مصر

حيث أن "المحافظة" تتخذ خطوات إيجابية في مواجهة تداعيات "التغييرات المناخية"، بالإضافة إلى تجنب "حوادث الغرق" خلال فصل الشتاء، وبالتالي يأتي الأمر عقب ما تشهده من تغيرات في "كميات الأمطار" التي تتساقط بشكل غزير عامًا تلوي الأخر.

شبكة الصرف الصحي في الاسكندرية

شهدت المحافظة تنفيذ 3 مشروعات من المرحلة الأولى لفصل شبكتي الصرف الصحي عن شبكة الأمطار، والتي كانت تستوعب مياه الأمطار بنسبة 30% فقط، كما يتم حاليا تنفيذ 3 مشروعات أخرى من مشروع الادارة الاستراتيجية لمياه الأمطار من خلال فصل الشبكات وتوجيه مياه الأمطار إلى الدلتا لاستخدامها في الزراعة.

الصرف الصحي بالإسكندرية

وفي سياق متصل، أعلنت شركة الصرف الصحي بالإسكندرية عن حزمة من المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها بالإسكندرية، وذلك في إطار رفع كفاءة الشبكة وإعادة تحديث المخطط العام حتى 2050 تأهيل محطات الرفع.

مشاكل الصرف الصحي بالإسكندرية

وأكد اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أن الدولة تبذل جهود كبيرة لدعم البنية التحتية بالإسكندرية وتطوير منظومة الصرف الصحي لرفع مستوى حياة المواطنين بها وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

شهادة الإدارة الفنية المستدامة

وتابع رئيس شركة الصرف الصحي بالإسكندرية، أنها تعمل على الاستمرار في تأهيل محطات وشبكات الرفع للحصول على شهادة الإدارة الفنية المستدامة، كما أنها تريد أن تحقيق الاستدامة للمحطات الحاصلة على الشهادة، للحفاظ على أصول الدولة واستثماراتها في الصرف الصحي بالإسكندرية.

محطة التنقية الغربية بالإسكندرية

استند "نافع"، بالدراسات الحالية لرفع كفاءة محطة التنقية الغربية التي تعد من أهم محطات المعالجة بالإسكندرية بالتعاون مع الجهات المعنية، بخلاف تحديث المخطط العام حتى عام 2052 لاستيعاب كافة التوسعات الحالية والمستقبلية.

الصرف الصحي

مشروع معالجة شرق المدينة

أشار إلى أن، يستهدف مشروع معالجة شرق المدينة، خدمة ما يزيد عن 3 مليون نسمة على مرحلتين المرحلة الأولى بطاقة 300 ألف م3 وأن تساهم التكنولوجيا المطبقة بالمحطة الجديدة في تقليل كمية الرواسب في مياه الصرف الصحي مع تحسين الجودة وتوليد طاقة كهربائية من الحمأة المنتجة لتشغيل المحطة بنسبة 60% من احتياج المحطة من الطاقة، فضلا عن تقليل تأثير معالجة مياه الصرف الصحي، وتحقيق التوازن الاقتصادي المطلوب داخل المحطة.

مشروع هاضم "الحمأة" لتوليد الكهرباء

يهدف مشروع هاضم "الحمأة"، إلى الاستفادة من نتائج معالجة مياه الصرف الصحي لاستخراج غاز الميثان واستخدامه في توليد الكهرباء ورفع كفاءة وتحسين خواص الحمأة بعد تحليلها داخل الهواضم وتقليل نسبة الحمأة حوالى 30 %، كما أنها تقليل عدد العربات الناقلة للحمأة والحد من التلوث البيئي والروائح الكريهة بنسبة كبيرة، بتكلفة تعادل 2 مليار جنيه تقريبا.

اقرأ أيضًا: ناقوس خطر.. الأرصاد العالمية: السنوات الأشد حرارة على كوكب الأرض تقترب