الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 02:21 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ناقوس خطر.. الأرصاد العالمية: السنوات الأشد حرارة على كوكب الأرض تقترب

ارتفاع درجة حرارة الأرض
ارتفاع درجة حرارة الأرض

أحوال الطقس ومتابعة ارتفاع درجات الحرارة من أبرز الموضوعات التي تشغل بال واهتمام الكثير من المواطنين، ونظرًا للأهمية في نشر توقعات الطقس قام مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، بمتابعة التقارير الخاصة بحالة الطقس خلال السنوات المقبلة طبقًا لتصريحات المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، التي أكدت خلالها أن السنوات الخمس المقبلة ستكون الأشد حرارة على كوكب الأرض، بسبب الغازات الدفينة وظاهرة "النينيو"، التي تسبب ارتفاع درجات الحرارة.

ارتفاع درجات الحرارة

وأشار التقرير، إلى أن النسبة المحتملة لـ ارتفاعات درجات الحرارة خلال الفترة من 2023- 2027، أعلى بنسبة 1.5 درجة مئوية على الأقل لمدة عام واحد، على أن تصير السنوات الخمس المقبلة هي الأسواء من حيث ارتفاع درجات الحرارة.

ارتفاع درجات الحرارة

ناقوس خطر

وأوضح التقرير، أن الأرقام الموضحة لا تعني تخطي مستوى 1.5 درجة مئوية، ولكن عمومًا فإن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، تدق ناقوس الخطر، بأن العالم على موعد مع اختراق الأرقام الموضوعة بشكل مؤقت وتواتر متزايد.

ظاهرة النينيو

وعلى الرغم من آثار التبريد لظاهرة "النينيو"، التي أوقفت مؤقتًا الاتجاه الاحتراري طويل الأمد لمعظم السنوات الثلاث الماضية، لكنها انتهت في مارس من هذا العام، فإن متوسط ​​درجات الحرارة العالمية سيظل حوالي 1.15 درجة فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية.

وتجدر الإشارة إلى أن ظاهرة "النينيو" عادة ما تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة العالمية في غضون عام من تطورها، لذلك تتوقع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية ظهور تأثيرها في عام 2024.

ظاهرة النينيو

وبصورة عامة، يشير التقرير إلى أن المتوسط ​​العالمي للزيادة السنوية في درجة الحرارة من 2023 إلى 2027 سيكون 1.1 درجة مئوية إلى 1.8 درجة مئوية أعلى من متوسط ​​ما قبل العصر الصناعي، الذي جرى قياسه بين عامي 1850 و 1900.

ارتفاع درجات حرارة القطب الشمالي

كما أوضح التقرير، أن درجات حرارة القطب الشمالي سترتفع بصورة غير متناسبة، فضلًا عن سقوط الأمطار بين شهري مايو وسبتمبر، على مدار الخمس سنوات المقبلة.

اقرأ أيضًا: «البيئة»: توقيع اتفاقية مع البنك الدولي بشأن الاقتصاد الأزرق