الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:50 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الرئيس السيسي ومفوض الأمم المتحدة يبحثان ملف أزمة اللاجئين

الرئيس السيسي ومفوض الامم المتحدة
الرئيس السيسي ومفوض الامم المتحدة

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجهورية، اليوم الاثنين، "فيليبو جراندي"، المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، حيث حضر اللقاء السفير سامح شكري، وزير الخارجية.

صرح المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الرئيس السيسي ثمن علاقة التعاون الممتدة منذ عقود بين مصر ومفوضية الأمم المتحدة للاجئين، مشيرًا إلى الجهود التي تبذلها المفوضية على الصعيد الدولي، تحديدًا في ظل تصاعد الأزمة العالمية للاجئين.

الرئيس السيسي

أضاف "متحدث الرئاسية" أن الرئيس السيسي حث على أهمية التعامل مع ظاهرة تدفقات اللاجئين، بالإضافة إلى كافة أشكال النزوح بواسطة مقاربة شاملة، فضًلا عن أنها تستهدف جذور الأزمات المتعلقة بتحديات تسوية النزاعات، وتحقيق الاستقرار "الأمني والسياسي"، أيضًا "التنمية المستدامة" الشاملة.

من جانبه، شدد "فيليبو جراندي"، المفوض السامي للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، على حرص "المفــوضية" بضرورة تعزيز التعاون مع مصر، لافتًا إلى محورية الدور المصري على المستويين الإقليمي والدولي في هذا الإطار.

اقرأ أيضًا: قائد القوات البحرية يرفع العلم المصري على الفرقاطة «القهار»

أعرب "جراندي" عن تقدير المفوضية للجهود التي تقوم بها الدولة المصرية لاستضافة أعداد كبيرة من اللاجئين من جنسيات مختلفة، مبينًا أن الزيارة التي قام بها للمعابر على الحدود المصرية السودانية، التي لمس خلالها الجهد الهائل الذي تقوم به الجهات المصرية المعنية بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة والهلال الأحمر المصري، لمساعدة الوافدين سواء من السودانيين أو الجنسيات المختلفة، بالإضافة إلى أنه يتعين على المجتمع الدولي والجهات المانحة تقديم يد العون للدول المستضيفة للاجئين والمتأثرة بحالات النزوح البشري.

اقرأ أيضًا: مجلس النواب يوافق على تعديل قانون الضريبة على الدخل

تطرق اللقاء، إلى بحث سبل تعزيز التعاون بين مصر والمفوضية، في ضوء الأعباء الكبيرة التي تتحملها مصر، كمقصد للاجئين من العديد من الدول الشقيقة، الذين يعيشون جنباً إلى جنب مع الشعب المصري أشقاء وضيوف.

تناول اللقاء، أيضًا استعراض مستجدات الأوضاع فيما يتعلق بحالات النزوح من السودان في ضوء استمرار الأزمة الراهنة، حيث ثمّن المفوض السامي للأمم المتحدة الجهود المكثفة التي تبذلها مصر للمساعدة في تسوية الأزمة واستعادة الأمن والاستقرار بالسودان.