الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 02:50 صـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ما هو مستقبل العلاقات الخليجية والعربية مع تركيا بعد فوز أردوغان؟.. خبير سياسي يوضح

الدول العربية
الدول العربية

قال الدكتور محمد صالح الحربي، الخبير الاستراتيجي وعضو الجمعية السعودية للعلوم السياسية، إن العلاقات العربية الخليجية التركية، ستأخذ شكلا من التطور خلال الفترة المقبلة، بعد فوز رجب طيب أردوغان بجولة رئاسية ثالثة مدتها 5 سنوات.

وأضاف الخبير السياسي في تصريحات لـ "جريدة الطريق"، اليوم الإثنين، أنه ومنذ عام 2020 بدأت العلاقات التركية تعود للأعماق الاستراتيجية في المنطقة العربية، مشيرا إلى التعاون بين "أنقرة" ودول الخليج.

ولفت إلى دعم السعودية للبنك المركزي التركي بـ 5 مليارات دولار، كما ضخ صندوق الاستثمارات الإماراتي 10 مليارات دولار في تركيا أيضا، وخلال الـ 10 أشهر الماضية ارتفع التبادل التجاري بين تركيا والسعودية وحدها إلى 4.5 مليار دولار، وهناك مخطط لأن تصل إلى عشرة مليارات دولار، وتنميتها مع كافة دول المنطقة.

وشدد "الحربي" في تصريحاته لـ "الطريق" أن العالم يمر بمرحلة حاسمة، والكل يسعى لتقييم الموقف، وتحقيقا لمصالحة المشتركة، وبالتالي لا بد من التطور.

وبين أن الدول العربية من الأفضل لها أن تتعامل مع "حزب العدالة والتنمية"، لأنه في الحكم منذ 2002 ومتوغل في السياسة التركية، على العكس من كليجدار أوغلو، الذي أرسل رسائل للعرب والمسلمين سيئة، وتكلم عن بمائد تتنافى مع قيمنا.

اقرأ أيضا| اختفاء سعودي ببيروت.. بيان عاجل من الداخلية اللبنانية والرياض تتابع