الطريق
الثلاثاء 7 مايو 2024 09:18 صـ 28 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«البترول»: ارتفاع احتياطيات «بتروجلف مصر» إلى 203 مليون برميل زيت

 افتتاح توسعات حقل شمال جيسوم
افتتاح توسعات حقل شمال جيسوم

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، أن حقل شمال جيسوم الشمالى قفز بإنتاج شركة بتروجلف مصر من 4 آلاف إلى 19 ألف برميل زيت يوميا.

وأشارت الوزارة في بيان، إلى زيادة الاحتياطى المؤكد من 118 مليون برميل إلى نحو 203 مليون برميل خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، خلال افتتاح توسعات حقل شمال جيسوم الشمالى الموجود بمنطقة امتياز بتروجلف بخليج الزيت بالصحراء الشرقية، أن زيادة الإنتاج والتوسعات الجديدة تأتى كنتيجة مباشرة لاستراتيجية الوزارة فى تعظيم وزيادة إنتاج الثروة البترولية والإسراع بوضع المشروعات الجديدة على خريطة الإنتاج.

من جانبه، قال المهندس عبدالوهاب المغاورى رئيس شركة بتروجلف مصر، إنه تم الإنتاج باستخدام التسهيلات المتاحة، ووضعهما علي الإنتاج بمعدل إنتاج يومى 7800 برميل يومياً.

وأشار إلي ترسية الأعمال المتكاملة لتسهيلات إنتاج الحقل على شركة خدمات البترول البحرية PMS، والتي تضمنت منصة بحرية لاستيعاب 5 آبار و2 خط بحرى بقطر 10 بوصة وطول 5.5 كم لربط شمال جيسوم الشمالى والمحطة جيسوم ستار ووحدة إنتاج بحرية متنقلة.

وذكر أنه تم الانتهاء من أعمال المشروع بالكامل فى نهاية ديسمبر 2022 كما هو مخطط له، كما تم ربط 3 آبار على التسهيلات الجديدة من يناير 2023 إلى أبريل 2023، وبدء الإنتاج.

اقرأ أيضا .. انفراد.. مصر تدرس عروض من 3 مستثمرين لتنفيذ الربط الكهربائى مع أوروبا عبر إيطاليا