الطريق
الأربعاء 15 مايو 2024 05:21 مـ 7 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قناة الوثائقية تعرض قريبًا السلسلة الوثائقية «الأعيان»

السلسلة الوثائقية الأعيان
السلسلة الوثائقية الأعيان

أعلنت قناة الوثائقية إنتاجها وعرضها السلسلة الوثائقية «الأعيان» إذ تتناول السيرة والمسيرة لعدد من أبرز رموز أعيان ريف مصر وصعيدها خلال النصف الأول من القرن العشرين، منهم: «عبد الحي باشا خليل، ونعمان باشا الأعصر، ومحمد بك الشناوي، وفخري بك عبد النور، وأحمد باشا قرشي».

وتوثق الحلقات في متنها التحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي عاشتها مصر في هذه الحقبة، من خلال رصد الأدوار المهمة التي قدمها هؤلاء الأعيان لدعم الأمة المصرية على جميع الأصعدة، سواء بالمال أو الجهاد.

وتعرض السلسلة مجموعة من الوثائق والشهادات التي ترصد حجم التحديات التي واجهتها الرأسمالية الوطنية من أجل تقوية الاقتصاد المصري، وتمصير الصناعات التي كانت حكرًا على الأجانب وحدهم دون شريك محلي لهم، مثل صناعة الغزل والنسيج.

وفندت السلسلة في حلقاتها عددًا من الشائعات والأباطيل التي طاردت عددًا كبيرًا من أعيان هذا الزمن، إلى جانب تنقيبها عن الإسهامات النيايبة والبرلمانية للأعيان، وكيف صاروا عمادًا ونواة لتأسيس عدد من الأحزاب المصرية.

وفي هذا الصدد، قال الكاتب الصحفي حمدين حجاج،: «تلك السلسلة الوثائقية المكونة من خمس حلقات أفخر وأسعد بمشاركتي فيها كاتب وباحث ومعد صحبة فريق محترم ومحترف من الزملاء والأصدقاء بقناتنا الوثائقية، إذ جرى تنفيذها بطريقة douc drama، من إنتاج قطاع الإنتاج الوثائقي بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية».

وأضاف: «الحلقات التى استغرق تنفيذها عاما كاملا، خضنا فيها جولات من السفر والترحال من شرق مصر لغربها، بدأت بالمحلة ثم العودة للقاهرة لاحقا كان السفر المنصورة ثم الإياب للقاهرة، ثم الانطلاق صوب أسيوط وأخيرا النهاية كانت بسوهاج».

وأشار إلى أن الحلقات توثق لسيرة مجموعة من أبرز أعيان الريف والصعيد خلال النصف الأول من القرن العشرين، بإبراز أدورهم الوطنية والسياسية والاقتصادية، وتنصف الرأسمالية الوطنية، كما تنفي عنها أكاذيب وأباطيل لطالما طاردتها، وهم: «عبدالحي باشا خليل، نعمان باشا الأعصر، محمد بك الشناوي، فخري بك عبدالنور، أحمد باشا قرشي».

وأشار إلى أن الحلقات ستشهد عرض وثائق وشهادات وحكايات عن شخصيات ستذاع لأول مرة، مضيفا: «أعترف أنها غيرت فيا كتير على مستوى بعض القناعات والأيدلوجيا السياسية، لكن الأجمل أنها جت عشان تأكد على الحقيقتين اللي بسعى وأتمنى أحققهم في حياتي هي إن الباقيات الصالحات خير ثوابا وأملا، وإن الذكر للإنسان عمر تاني، وربنا يرزقنا حسن الأثر».