الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 02:53 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أكل الكبدة النيئة عادة أحمد العوضي «السيئة».. اوعى تقلده

أحمد العوضي وأكل الكبدة نيئة
أحمد العوضي وأكل الكبدة نيئة

حالة من الجدل أثارها الفنان أحمد العوضي بعد نشره لصورته أثناء أكل الكبدة النيئة خلال برنامج صاحبة السعادة، الأمر الذي جعل ينفرون من تلك الطريقة البشعة في تناول الطعام، متسائلين عن أضرار تناول الكبدة النية.

أضرار تناول الكبدة النيئة على طريقة أحمد العوضي



قال الدكتور إبراهيم عبد المنعم، استشاري المناعة والتغذية، إن بعض الأشخاص يظن أن تناول الكبدة النيئة قد يكون له فوائد صحية لأن تناولها بدون طهي قد يحافظ على ما تحتويه من منافع للجسد، ولكن أضرار تناول الكبدة النيئة لا تعد ولا تحصي وعليك الانتباه منها او التخلص من هذه العادة.

حذر استشاري تغذية و المناعة، خلال حديثه لـ"الطريق"، من تناول الكبدة نيئة مثل أحمد العوضي أو غير ناضجة بشكل جيد، حتى لا تعرض حياة الإنسان إلى الإصابة بدودة" الفاشيولا"، فى حال كان الحيوان المذبوح مصابا بها.



الكبدة النيئة مخزن السموم



وتابع استشاري الطب التغذية والمناعة، أن الكبدة مخزنا للسموم في جسد، إذ تعد بمثابة الفلتر الذي يصفي السموم من الدماء وكلما زاد تقدم الحيوان في العمر زادت نسبة تراكم السموم في الكبد ما يشكل خطرا كبيرا على الشخص الذي يتناولها دون طهي

وأشار "عبد المنعم"، إلى أن الكبدة هي عبارة تجمع دماء فاسدة من الجسد، وبها العديد من الميكروبات والبكتريا والجراثيم، وينصح بالتقليل منها وعدم تناولها نيئة إذ أن البروتينات في حالة عدم طهيها جيدا ربما تحتوي على "السالمونيلا" والتي قد تسبب الإصالة بالتسمم الغذائي.



الأعراض الجانبية للكبدة النية



واستكمل "عبد المنعم"، أن الطهي اللحوم النية بشكل جيد ستقتل الطفيل، ولكن تناول الكبد النيئ المصاب بالديدان الكبدية الحية ينتج عنه مرض "الهالزون"، لتعلق الديدان البالغة الحية بالحلق وتسبب ورم" أوديمى"، حول منطقة الحلق والزور يؤدى إلى الاختناق، وصعوبة البلع ومشاكل كبيرة.




أكل الكبدة نية مش شاطرة



وأكد استشاري التغذية والمناعة، أن الكبدة من أكثر الأعضاء المعرضة لبكتيريا وجراثيم أعلى رغم قيمتها الغذائية العالية، مضيفا أن طبخ اللحمة بيقتل الجراثيم بنسبة 70% على الأقل.

واختتم أن الكبدة النيئة ممكن يبقى فيها جراثيم بسبب عدم وجود نظافة والطهي الجيد، ناصحا عشق الكبدة النية بطهي على النار، قائلا" نحطها على النار على الأقل أو نخليها نص سوى، لكن نية خالص ده مينصحش .. أكل الكبدة نية مش شاطرة».

اقرأ أيضًا.. إشارات تحذيرية يجب توخي الحذر منها قبل حدوث الأزمة القلبية