الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:44 مـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

هاني سويلم يوقع 3 اتفاقيات لتحديث أنظمة الري ودعم صغار المزارعين

خلال توقيع الاتفاقيات
خلال توقيع الاتفاقيات

وقع الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري 3 اتفاقيات لتحديث أنظمة الري ودعم صغار المزارعين بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، وذلك لتنفيذ 3 مشروعات تنموية ممولة من دولتي هولندا واليابان .

واوضح هاني سويلم أنه بالشراكة مع حكومة هولندا يتم تنفيذ "مشروع مراقبة إنتاجية الأراضي والمياه عن طريق الاستشعار عن بعد، و مشروع تحديث تقنيات الري لتحسين سبل عيش ودعم صغار ‏المزارعين في صعيد مصر‏، وبالشراكة مع اليابان يتم تنفيذ مشروع تعزيز إنتاجية المياه في الزراعة.

وأكد وزير الري أن المشروعات الثلاثة، تتضمن التحول للري الحديث في الأراضي الرملية ومزارع قصب السكر والبساتين، وتطوير للمساقي تحويلها إلى مواسير مضغوطة بنظام نقطة الرفع الواحدة مع استخدام الطاقة الشمسية.

دعم صغار المزارعين

كما أكد سويلم على أنه يتم العمل على رفع قدرات المزارعين وتوفير التدريب المناسب لهم على تشغيل وصيانة نظم الري الحديث، بالإضافة الي زيادة التوعية بين المنتفعين بفوائد الري الحديث مثل زيادة الإنتاجية الزراعية وزيادة دخل المزارعين .

ومن جانبه، أشاد سفير اليابان في مصر أوكا هيروشي، بالتعاون بين البلدين في مجال المياه، مشيرا لدور وتحسين سُبل عيش صغار المزارعين المصريين وتوفير فرص أفضل لهم.

ومن جانبه، أشاد سفير هولندا في مصر أرماند إيفر، بالتعاون بين البلدين، مشيراً لأهمية مشروعات الري الحديث في توفير فرص العمل للسيدات والشباب وزيادة دخولهم، بالإضافة لزيادة الإنتاجية المحصوليه وترشيد استخدام المياه وتحقيق الأمن الغذائي.

أقرا ايضا: البابا تواضروس يترأس قداس دخول العائلة المقدسة

موضوعات متعلقة