الطريق
الخميس 2 مايو 2024 09:36 صـ 23 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

كيشيدا: مجموعة السبع تظهر تضامنها مع الضيف زيلينسكي

قال رئيس وزراء اليابان فوميو كيشيدا يوم الأحد إنه من "المهم" أن مجموعة الدول السبع أظهرت دعمها القانـون والنظام الدوليين، خلال القمة التي يحضرها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

كان كيشيدا يتحدث في مؤتمر صحفي بصـفته رئيس مجموعة السبع لهذا العام في القمة التي عقـدت في دائرته الانتخابية مدينة هيروشيما. وفق وكالة رويترز

من جهة أخرى، قال فولدمير زيلينسكي، إنه تم إطلاع رئيس كوريا الجنوبية يون سوك يول على الوضع في الجبهة وكيف تتصدى أوكرانيا "للعدوان الروسي الشامل".

وكتب زيلينسكي على تويتر "نشكر (يون) على المساعدة الإنسانية وغير الفتاكة لأوكرانيا، على وجه الخصوص، على مركبات إزالة الألغام. أتطلع إلى استمرار التعاون".

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية يونهاب نقلاً عن مكتب يون أنه تم ترتيب اجتماع يون زيلينسكي بناءً على طلب أوكرانيا. وقال مكتب زيلينسكي في بيان إن البلدين اتفقا على تبادل زيارات الوفود. في الأسبوع الماضي، زارت السيدة الأولى الأوكرانية أولينا زيلينسكا كوريا الجنوبية لحضور مؤتمر إعلامي. التقت بيون وطلبت مساعدة عسكرية غير مميتة لبلدها، وفقًا للمكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية.

بعد يوم من هذا الطلب، أعلنت سيئول عن اتفاقا مع أوكرانيا بشأن خطة لتقديم 130 مليون دولار من المساعدات المالية. وقالت كوريا الجنوبية، وهي منتج رئيسي لقذائف المدفعية، إنها لن تزود أوكرانيا بأسلحة فتاكة، مستشهدة بعلاقاتها مع روسيا.

لكن يون قال في مقابلة مع وكالة رويترز الشهر الماضي إن حكومته قد لا "تصر فقط على الدعم الإنسـاني أو المالي" إذا تعرض المدنيون في أوكرانيا لهجوم واسع النطاق أو بسبب "وضع لا يمكن للمجتمع الدولي التغاضي عنه".

أوكرانيا تنفي سيطرة روسيا على مدينة باخموت