الطريق
السبت 4 مايو 2024 05:32 صـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

زيلينسكي: نحن مشغولون بتحرير أرضنا وليس مهاجمة روسيا

رفض الرئيس الأوكراني فولودومير زيلينسكي، اتهام بلاده بشن هجمات على روسيا أو التخطيط لذلك.

خلال زيارته إلى برلين، التقى زيلينسكي بالرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير في القصر الرئاسي شلوس بلفيو، واستقبله المستشار الألماني أولاف شولتز باحتفال عسكري أمام المستشارية.

وبعد المحادثات المباشرة بين الوفود، عقد شولز وزيلينسكي مؤتمرا صحفيا مشتركا، وعندما سئل عما إذا كانت أوكرانيا ستهاجم الأراضي الروسية، قال زيلنسكي: "نحن لا نهاجم الأراضي الروسية. نحن نحفظ أراضينا المشروعة. "ليس لدينا الوقت أو القوة للقيام بذلك."

وقال الرئيس الأوكراني زيلينسكي إن بلاده تستعد لهجوم مضاد لاستعادة الأراضي المحتلة من قبل روسيا.

وقال زيلينسكي، مشيرًا إلى أنه سيتم مناقشة الطلب على الطائرات المقاتلة في الجزء الثاني من لقائه مع شولز، "نحن نعمل الآن على إنشاء تحالف للطائرات المقاتلة".

وذكر زيلينسكي أن هذا الأمر نوقش خلال زياراته الدول الأوروبية، وأنه سيدعو نظرائه الألمان إلى دعمهم في هذا الصدد.

وأشار إلى أنه من المهم بالنسبة لأوكرانيا تنسيق هذه القضية، وأكد زيلينسكي أن روسيا تتمتع حاليًا بتفوق في المجال الجوي وأنهم يريدون تغيير ذلك.

قال زيلينسكي "نريد جميعًا أن تنتهي هذه الحرب في أقرب وقت ممكن، لكن يجب أن تنتهي بسلام عادل".

وصرح زيلينسكي أن وحدة أراضي أوكرانيا وأمنها لا تقل أهمية عن وحدة أراضي الدول الأخرى، وأشار إلى أنهم يتوقعون انتهاء الحرب هذا العام.

كما شكر رئيس أوكرانيا ألمانيا على دعمها لأوكرانيا.

من جهته أعرب المستشار الألماني أولاف شولتز عن سعادته بلقاء زيلينيسكي لأول مرة في برلين، وصرح بأن "هذه الحرب الرهيبة لها عواقب جيوسياسية مهمة".

وأكد المستشار شولتز أنهم يدعمون أوكرانيا ليس فقط إنسانيًا، ولكن أيضًا سياسيًا وماليًا وبالأسلحة، وأضاف "سوف ندعمك طالما كان ذلك ضروريًا" وذكر أنهم التزموا بحزمة أسلحة بقيمة 2.7 مليار يورو.

اقرأ أيضا: انطلاق التصويت في الانتخابات التركية..