الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:14 مـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باحث سياسي: العقوبات الأوروبية على روسيا لم تأت بنتيجة

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

علق الدكتور رضوان قاسم، الكاتب والباحث في الشؤون الأوروبية، على توجه المفوضية الأوروبية لفرض عقوبات جديدة على روسيا تستهدف لأول مرة 8 شركات من الصين وهونج كونج، قائلا: "ليس بجديد على الاتحاد الأوروبي، لكنها المرة الأولى الفاضحة التي يتبين فيها التباين الأوروبي".

اقرأ أيضا: الإتحاد الأوروبي يناقش مقترح عقوبات جديدة على روسيا


وأضاف قاسم، خلال مداخلة عبر "سكايب"، أجراها مساء اليوم الإثنين، من العاصمة الألمانية برلين، عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن المسؤولين الأوروبين كانوا يقولون إنه ليس هناك من مجال لفرض عقوبات جديدة على روسيا وفي نفس الوقت تتوجه المفوضية الأوربية لهذا الأمر"، مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي فرض كل ما يمكن من عقوبات على روسيا ولم تأت بنتيجة ولكنها انعكست عليه.

وأوضح الكاتب والباحث في الشؤون الأوروبية، أن الهدف من العقوبات الجديدة هو الصين، لافتا إلى أن الاتحاد الأوروبي يسعى من العقوبات الجديدة إلى توتر العلاقات بينه وبين الصين بناء على طلب أمريكي، لافتا إلى أن الصين تمثل أكبر سوق تجاري للاتحاد الأوروبي.

وأكد أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لقطع العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والصين، حتى تبقى هي السوق الوحيد للأوروبيين، منوها بأن بعض الدول الأوروبية تريد الإبقاء على العلاقات التجارية مع الصين بعيدا عن السياسات الأمريكية ولكن واشنطن لا ترغب في ذلك وتضغط على الاتحاد الأوروبي.