الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 07:47 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الخارجية الأوكرانية» تكشف سر خطير عن الأسلحة النووية الروسية «فيديو»

الأسلحة النووية
الأسلحة النووية

أعرب يفهيمن ميكيتنكو مستشار وزير الخارجية الأوكراني، عن استنكاره الشديد لإطلاق وصف "الأزمة الروسية الأوكرانية"، بوسائل الإعلام والصحف المصرية على المعارك والاشتباكات الجارية بين روسيا وأوكرانيا منذ فبراير 2022، مشددا على أنه يجب تسميتها حربا حقيقية مستمرة منذ 8 سنوات.

اقرأ أيضا: روسيا: «الرئيس الأوكراني دمية في يد الغرب»

وأضاف ميكيتنكو، خلال مداخلة عبر "سكايب"، أجراها مساء اليوم الجمعة، عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، "الحرب بدأت منذ 2014 عندما قامت روسيا بغزو بضم شبه خزيرة القرم باستخدام القوة العسكرية، ولكن ابتدءا من 22 فبراير من العام الماضي دخلت روسيا بكل قوة مع العلم أن الجيش الروسي المصنف الثاني عالميا"، متابعا: "نحن نعتبر شبه جزيرة القرم أرضا أوكرانية محتلة من 2014، ونحو 160 دولة صوتوا في الأمم المتحدة من أجل أوكرانيا لأننا على الحق".

وتابع مستشار وزير الخارجية الأوكراني: "نحن نستخدم الطائرات المسيرة لاستهداف أماكن عسكرية، ولكن روسيا تستخدم المسيرات الإيرانية الصنع لاستهداف البنى التحتية وخطوط السكك الحديدية ومحطات كهرومائية بمناطق مدنية أوكرانية"، مردفا: "نحن قريبين جدا من مصر ونحن شركاء في التجارة والصناعة والسياحة وحان الوقت لزيارة وزير الخارجية المصري لكييف".

وواصل مستشاروزير الخارجية الأوكراني، أن الخبراء يؤكدون أن الأسلحة النووية الروسية في حالة غير صالحة للاستعمال، كما أنهم يؤكدون أن استخدام روسيا لأسلحتها النووية في أوكرانيا يحتاج إلى وقت، كما أن هناك رقابة صارمة جدا حول تحركات أي دولة كروسيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا لاستخدام الأسلحة النووية.

ونوه بأن روسيا لن تستخدم أسلحتها النووية في حربها ضد أوكرانيا، ولكن من المحتمل أن تستخدم أسلحة كيميائية مثل الغازات السامة وغيرها، مشيرا إلى أوكرانيا لديها خبرة في التعامل مع الأسلحة النووية باعتبار انها كانت قوة نووية تابعة للاتحاد السوفيتي.