الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:29 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بلومبرج: رفع الفيدرالي معدل الفائدة ربما يكون الأخير

البنك المركزي الأمريكي
البنك المركزي الأمريكي

توقعت وكالة بلومبرج الأمريكية، أن رفع الفيدرالي معدل الفائدة ربما يكون الأخير، مشيرة إلى أنه عقب إعلان البنك المركزي الأمريكي قرار الاحتياطي الفيدرالي برفع معدل الفائدة، عبر التجار عن غضبهم ورفضهم لتقييم رئيس الاحتياطي "جيروم باول" للاقتصاد، الذي وصفوه بـ"قرار محبط".

وأشارت الوكالة إلى أن قرار الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، جاء عقب انهيار 4 بنوك أمريكية منذ مارس الماضي 2023، كان بينها "فرست ريبابلك بنك" الذي استحوذ عليه المنظمون الفيدراليون خلال الأسبوع الماضي، مما جعل اقتصاديون يعبرون عن مخاوفهم تجاه ما يحدث من اضطراب بين البنوك الأمريكية الصغرى.

وأوضحت أن سوق الأسهم يرفض المزيد من الرفع لمعدل الفائدة، والقائمين عليه يتوقعون أن يكون خفض سعر الفائدة القياسي، هو الخطوة المقبلة للبنك المركزي الأمريكي، مشيرين إلى أن تراجع أسعار خام النفط قد يتسبب في حدوث ركود.

وكان "جيروم باول" قد ألمح في أحدث تصريحاته إلى أن الزيادة الأخيرة بمعدل الفائدة، ربما تكون الأخيرة، مؤكدا أن هناك دعما قويا لرفع معدلات الفائدة بـ25 نقطة أساس، مشيرا إلى أن وتيرة إقراض البنك تباطأت، وبيانات الاقتصاد الأمريكي حتى الآن لا تنذر بحدوث ركود في وقت قريب.

اقرأ أيضا:

برنامج الأغذية العالمي يمنح لبنان 25 مليون دولار مساعدات