الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:15 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

خبيرة مصرفية لـ«الطريق»: «توقعات بتثبيت البنك الفيدرالي لـ سعر الفائدة أو زيادة 25 نقطة»

الفيدرالي الأمريكي
الفيدرالي الأمريكي

تتوجه جميع أنظار السوق العالمي الاقتصادي ناحية اجتماع البنك الفيدرالي الأمريكي، وذلك لمعرفة قرار رفع سعر الفائدة الذي يؤثر بشكل ملحوظ على معظم الدول التي تجري تعاملاتها بالدولار "العملة الصعبة".

مشكلة بنك "فيرست ريبابلك بانك"

في هذا الصدد.. كشفت الدكتور سهر الدماطي، الخبيرة المصرفية، ونائب رئيس البنك الاهلي سابقًا، توقعات قرار الفيدرالي بشأن سعر الفائدة، مؤكدة أن الفيدرالي الأمريكي حاليًا يعيش مشكلة كبري، حيث أن بنك "فيرست ريبابلك بانك" والبنوك الصغيرة لديه مشكلة أيضًا كبيرة للغاية، مشيرة إلى عدم معرفة حتي الآن جذور المشكلة.

الدولار

التوقعات النهائية لسعر الفائدة

اقرأ أيضًا: طالبة عائدة من السودان توجه رسالة شكر لـ«الرئيس السيسي»: «عمل المستحيل علشاننا»

أضافت "الخبيرة المصرفية"، في تصريح خاص لـ"الطريق"، لا يوجد توقعات نهائية بزيادة مرتفعة في سعر الفائدة، حيث أن الحديث لا يتجوز 25 نقطة، فضًلا عن أن التوقعات المرجحة تضمن تثبيت سعر العملة في الفترة الحالية، وذلك حتي يتم إنهاء المشكلات الحالية للبنوك الصغيرة، وكل ذلك توقعات وليست الأمر الذي يحدث.

حل مشكلة البنوك الصغيرة

أوضحت "الدماطي" أن توقعات التثبيت تأتي في إطار البحث والتدقيق في المشكلات، حتي تنكشف جميعها ويتم العمل على حلها بأسرع وقت ممكن، مبينة أن التوقعات الحالية تتمركز حول التثبيت في المقام الأول، أو رفع سعر الفائدة إلى 25 نقطة عن أكثر، وبالتالي يعد التقدير الشخصي، وليس ما سيحدث في الفترة الحالية وذلك حيث أن التوقعات بالنسبة للبنك الفدرالي الأمريكي ليست مضمونة بشكل كبير، وبالتالي من الممكن أن تتغير بين الحين والأخر عقب الاجتماع.

اقرأ أيضًا: إجازة عيد الأضحى 2023 لطلاب الثانوية العامة خلال الامتحانات

مستويات التضخم

على جانب أخر.. نوهت إلى أن رفع سعر الفائدة يعد عند أعلي مستوياته على مستوي العالم منذ 16 عام، حيث أن مستويات التضخم رغم تراجعها ولكنها لم تصل إلى 2% من المستهدف، مشيرة إلى أن السؤال المرجح يأتي حول تخفيض سعر الفائدة خلال الربع الأخير أم لا؟؛ وبالتالي هذه الأمور هي التي تهم المستثمرين بشدة هذه المرة.