الطريق
الإثنين 6 مايو 2024 04:47 مـ 27 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«جيه بى مورجان» يستحوذ على بنك «فيرست ريبابليك» بعد انهياره

بنك فيرست ريبابليك
بنك فيرست ريبابليك

أعلنت جهات تنظيمية في الولايات المتحدة، اليوم الاثنين، عن مصادرة أصول بنك "فيرست ريبابليك"، بجانب إبرام اتفاق لبيعه إلى شركة جيه.بي مورجان تشيس القابضة، بحيث يصبح بذلك ثالث بنك أمريكي كبير ينهار خلال شهرين.

وأوضحت إدارة الحماية المالية والابتكار في كاليفورنيا في بيان، أن جيه.بي مورجان الذي يعد أحد أكبر البنوك في وول ستريت، سيقوم بالاستحواذ على معظم أصول بنك "فيرست ريبابليك" وجميع الودائع لديه، التي تتضمن الودائع غير المؤمن عليها.

وكشفت مصادر مطلعة هذا الأسبوع، أن "جيه.بي مورجان" كان واحدا ضمن عدد من الشركات التي أبدت اهتماما بشراء البنك، والتي شملت أيضًا مجموعة سيتيسنز المالية ومجموعة بي.إن.سي للخدمات المالية، واللتان تقدمتا بعروض نهائية أمسِ الأحد في مزاد أدارته جهات تنظيمية أمريكية، وفقًا لما ذكرته "رويترز".

وانتقلت ملكية بنك "فيرست ريبابليك" لإدارة الحماية المالية والابتكار في ولاية كاليفورنيا وفقا لما ذكرته في وقت سابق، حيث عينت المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع حارسا قضائيا على البنك.

وقالت المؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع في بيان، إن تكلفة صندوق تأمين الودائع من المقدر أن تبلغ نحو 13 مليار دولار، وعندما تنهي المؤسسة الحراسة القضائية سيتم تحديد التكلفة النهائية.

اقرأ أيضا: بزيادة 15%.. بدء صرف معاشات شهر مايو 2023