الطريق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 05:54 صـ 21 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

محلل سياسي: أمريكا «ماشية على الحبل» في تعاملها مع الأزمة السودانية

الدكتور توفيق حميد المحلل السياسي
الدكتور توفيق حميد المحلل السياسي

أكد الدكتور توفيق حميد، المحلل السياسي، أن استمرار الصراع القائم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في السودان أحد أهداف الولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف حميد، في مداخلة عبر سكايب، أجراها مساء اليوم الأحد، من الولايات المتحدة الأمريكية، عبر برنامج "مطروح للنقاش"، المذاع عبر فضائية "القاهرة الإخبارية"، أن مجموعات المصالح في الولايات المتحدة الأمريكية استمرار القتال بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع إلى أقصى درجة دون وجود طرف منتصر، متابعا: "الكل في نهاية الأمر يشتري منهم السلاح"، مشيرا إلى أن مجموعات المصالح يتبنون سيناريو إطالة أمد الصراع لأطول مدة ممكنة من أجل مصالحهم الخاصة.

وواصل المحلل السياسي، أن استمرار الصراع في السودان يعود أيضا لأن الولايات المتحدة الأمريكية فقدت نفوذها القوي في أفريقيا منذ فترة، أو يمكن القول بأنه قل لدرجة كبيرة، أمام النفوذ الصيني والروسي، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أصيبت بعجز لدرجة ما على حل النزاعات وخاصة في أفريقيا.

ولفت إلى أن انعدام القدرة على إيصال أي مساعدات إلى الشعب السوداني خاصة بعد انقطاع الكهرباء والإنترنت وكذلك وسط شدة القتال، مضيفا: "الظروف الداخلية لأمريكا مضطربة سياسيا وظروفها الخارجية متورطة في حروب مثل الحرب الروسية الأوكرانية، فوضعها كأنها ماشية على حبل ومش قادرة تاخد قرار فيه مخاطرة".