الطريق
الثلاثاء 21 مايو 2024 03:36 صـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

السودان يستقبل طائرة مساعدات إنسانية من الصليب الأحمر بالأردن

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، اليوم الأحد، وصول أولى قوافل المواد الطبية المنقذة للحياة من عمان في الأردن إلى بورتسودان، كجزء من عمليات الطـوارئ التي تقوم بها، عقب اندلاع النزاع في السودان.

وفق بيان، "تشتمل الشحنة الإنسانية البالغة 8 أطنان على مواد جراحية لدعم المستشفيات السودانية ومتطوعي جمعية الهلال الأحمر السوداني الذين يقدمون الرعاية الطبية للجرحى في القتال".

وذكر باتريك يوسف، مدير أفريقيا في اللجنة الدولية للصليب الأحمر: "العاملون بمجال الرعاية الصحية في السودان قدموا المستحيل، وعملوا على رعاية الجرحى بدون ماء وكهرباء وإمدادات طـبية أساسية".

وأضاف "الخدمات اللوجستية اللازمة لجـلب الإمدادات وسط نزاع نشط هي صعبة للغاية، ونحن مرتاحون لإدخال هذه المواد الطبيـة إلى البلاد".

وتشمل الشحنة الطبية مواد تـخدير وضمادات وخيوط جراحية ومواد جراحية أخرى يمكنها علاج آلاف الأشخاص الذين ربما أصيبوا بالأسلحة.

وقال البيان "مع استمرار الأعـمال العدائية، ستحتاج فرق اللجنة الدولية إلى ضمـانات بالمرور الآمن من أطراف النزاع لإيصال هذه المواد إلى المرافق الطبـية في المواقـع التي تشهد قتالًا نشطًا، مثل الخرطوم".

وشكرت اللجنة الدولية السلطات في الأردن والتي "وفرت بسرعة طائرة لتوصيل هذه الشحنة الطبية.

كما نقدر التعاون الذي أبدته السلطات السودانية المدنية المسؤولة عن تسهيل وصول الطائرات التي تحمل البضائع الإنسانية والأفراد على متنها".

وسترسل اللجنة الدولية طائرة ثانية تحمل إمدادات طبية إضافية وأفراد طوارئ تابعين للجنة الدولية للصليب الأحمر.

وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر إنه تذكر "أطراف النزاع باحترام التزاماتها بموجب القانون الدولي الإنساني وتسهيل عمل العاملين في المـجال الطبي والإنساني، ومعاملة المحتجزين معاملة إنسانية واتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتجنب إزهاق أرواح المدنيين وإلحاق الضرر بالأعيان المدنية والبنية التحتية".