الطريق
السبت 27 أبريل 2024 04:52 مـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أمريكا ترفع أسعار الفائدة للمرة الأخيرة بعد ساعات

لبنك المركزي الفيدرالي
لبنك المركزي الفيدرالي

يعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، مساء اليوم الأربعاء 3-5-2023، عن نتيجة اجتماع لجنة السوق المفتوح لأسعار الفائدة، وسط توقعات برفع سعر الفائدة بنسبة 0.25% للمرة الأخيرة ثم العودة للتثبيت وبعدها الخفض إلى المستوى صفر، مقارنة مع سعر الفائدة الحالي 5%.

النطاق المستهدف لرفع سعر الفائدة

وبحسب تقارير، زاد البنك المركزي الأميركي النطاق المستهدف لسعر الفائدة القياسي ليصل إلى 4.75% و5% منذ مارس 2022؛ ومن المتوقع أن يصبح النطاق المستهدف إلى 5.25%، ويعتبر أعلى مستوى منذ سبتمبر 2007.

توقعات برفع الاحتياطي الفيدرالي رفع سعر الفائدة

بحسب ما أكدته «Yahoo Finance»، فأن 95% من المستثمرين يتوقعون رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة بنسبة 0.25% في اجتماعه الحالي، وفقًا لما كشفته البيانات الصادرة عن مجموعة «CME».

التوقف عن رفع سعر الفائدة

من ناحية أخرى، قال «ويلمنغتون ترست» كبير الاقتصاديين في لوك تيلي، إن هناك إشارة لتوقعاتهم المستقبلية بالتوقف عن رفع الفائدة من جديد.

قراءات التضخم

وبحسب ويلمنغتون ترست، مدير محفظة السندات في ويلمر ستيث، يعتقد أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرغب في إبقاء خياراته مفتوحة بناءً على البيانات الاقتصادية الأخيرة، مشيرًا إلى قراءات تضخم أصبحت أقوى وأن البنك الاحتياطي الفيدرالي يرغب في مقاومة تخفيضات أسعار الفائدة.