الطريق
الإثنين 29 أبريل 2024 03:06 صـ 20 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لمواجهة التضخم.. صندوق النقد الدولي يطالب مصر وتونس برفع أسعار الفائدة

صندوق النقد الدولي
صندوق النقد الدولي

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء 26-4-2023، في تقرير له، إنه لابد من مصر وعدد من الدول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وضمنها باكستان وتونس، إلى المزيد من التشديد النقدي، ورفع أسعار الفائدة، وذلك لتحقيق الاستقرار وكبح التضخم المرتفع.

وقال تقرير صندوق النقد الدولي، المنشور اليوم عبر موقعه الإلكتروني، إن جميع البنوك المركزية في الدول المختلفة قامت بتشديد السياسة النقدية باستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات، وكانت أهم الأدوات هي رفع أسعار الفائدة وذلك لمواجهة كبح التضخم المرتفع، لكن هل هذه المعدلات أعلى أو أقل من المستويات المتوافقة مع النمو الاقتصادي المستقر والتضخم؟

تطورات التضخم

ووفقًا لتقرير صندوق النقد الدولي، فكل من مصر وتونس عملوا على رفع أسعار الفائدة خلال الاجتماع الماضي بما يتفق مع معاييرها التاريخية وأقل من مؤشر الأسواق الناشئة والبلدان النامية، ويعتبر ذلك أقل تفاعلاً بشأن البلدين مع تطورات التضخم من نظيراتها الأخرى.

وفي وقت سابق أعلن صندوق النقد الدولي، عن معدل التضخم بمنطقة الشرق الأوسط، معلقًا: التضخم يبقي عاليا ومرتفعًا، ومن المتوقع أن يسجل التضخم نحو 14.8% خلال 2023 قبل أن تتراجع نسبته قليلًا في 2024.

موضوعات متعلقة