الطريق
الأحد 12 مايو 2024 09:02 صـ 4 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مصرع ثاني أمريكي في السودان في ظل تكثيف جهود الإنقاذ

تعبيرية
تعبيرية

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن مواطنًا أمريكيًا ثانيًا لقي مصرعه في السودان خلال القتال العنيف المتواصل للأسبوع الثاني.

قال المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، للصحفيين إن الإدارة لا تزال تحاول "بنشاط" إخراج الأمريكيين المحاصرين بعد أسبوع من أعمال العنف المرعبة، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة ديلي ميل.

ولم يقدم كيربي تفاصيل كثيرة عن كيفية مقتل الأمريكي لكنه قال إن القتال خفت حدته.

تعرضت إدارة جو بايدن لانتقادات شديدة بسبب ردها على إنقاذ أكثر من 16 ألف مواطن محاصرين في الدولة التي مزقتها الحرب، حيث يقارن المنتقدون بالانسحاب الفوضوي من أفغانستان في أغسطس 2021.

لكن وزير الخـارجية أنطوني بلينكين قال في وقت سابق من هذا الأسبوع إن "العشرات" فقط من الأمريكيين يريدون المغادرة.

وقال كيربي إن الحكومة الأمريكية لم يكن لديها عدد محدد من الأمريكيين الذين غادروا، ولم تعرف سوى أولئك الذين طلبوا المساعدة.

وصرح كيربي للصحفيين بشأن الخسائر الأمريكية صباح الأربعاء "نتقدم بأحر تعازينا للأسرة".

وأضاف: "نواصل التوضيح على أعلى المستـويات في حكومتنا قيادة كل من القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بأنهم مسؤولون عن ضمان حماية المدنيين وغير المقاتلين بما في ذلك الأشخاص من البلدان الثالثة والعاملين في المجال الإنساني الذين يعملون من أجل أنقذ أرواح.

وأضاف: "لقد قلنا هذا مرات عديدة أن العنف ببساطة غير معقول ويجب أن يتوقف".

وتابع كيربي: "علينا أن نفعل ما هو مناسـب للشعب السوداني".

يريدون عودة السلام والأمن في الخرطوم وفي جـميع أنحاء البلاد، ويريدون رؤية الانتقال إلى السلطة المدنية. وقال "نحن بحاجة إلى مواصـلة العمل على هذا النحو".