الطريق
السبت 11 مايو 2024 07:30 مـ 3 ذو القعدة 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الطريق» يفتح ملف اللاجئين السودانيين.. والبيومي: سأتقدم بسؤل حول خطط التعامل مع الملف

جيهان البيومي
جيهان البيومي

تصدر الحديث عن أوضاع اللاجئين السودانيين في مصر، صفحات التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، وخاصة مع الإعلان اليوم عن دخول 5 آلاف سوداني لمصر، وتوقع زيادة كبيرة في أعداد السودانيين القادمين إلى مصر، خلال الفترة المقبلة. وتساؤل البعض عن خطط الدولة لاستيعاب القادمين، وكذلك المحافظات المرشحة لاستقبالهم.


من جانبها قالت النائبة جيهان البيومي عضو مجلس النواب، إن العلاقات بين مصر والسودان، علاقات تاريخية وبخاصة في ظل ما يجمع البلدين من مصير مشترك. وأوضحت: أن استقبال مصر للسودانيين القادمين لمصر، ينبغي أن يكون بشكل متوازن يحافظ على العلاقات بين البلدين، وبما لا يؤثر على الداخل المصري وخاصة في ظل الأوضاع الحالية.


وأضافت النائبة جيهان البيومي في تصريح خاص لـ"الطريق"، أنها ستتقدم بسؤال في مجلس النواب، بشأن خطط الدولة للتعامل مع السودانيين، في حالة وجود زيادة كبيرة في أعداد القادمين من السودان خلال الفترة المقبلة، وذلك من أجل طمأنة الداخل المصري علي قدرة الدولة على التعامل مع هذا الملف مستقبلا.


وفيما يتعلق بالمحافظات، التي لديها القدرة علي استيعاب أعداد كبيرة من السودانيين، أوضحت النائبة جيهان البيومي:"أنه ينبغي الابتعاد عن المحافظات ذات الكثافة السكانية الكبيرة مثل القاهرة والإسكندرية والجيزة. مشيرة أن المحافظات قليلة الكثافة السكانية قد تكون البديل المناسب، مثل محافظات الصعيد والبحر الأحمر والشرقية وذلك بما يتناسب مع التخطيط العمراني لهذه المحافظات.


وتابعت البيومي، أن مؤسسات الدولة لديها خطط للتعامل مع الأزمات وخاصة في الأوقات الاستثنائية، مستشهدة بما أعلنته وزارة التربية والتعليم، عن خطتها للتعامل مع ملف الامتحانات للمصريين العائدين من السودان.


في سياق متصل، قال النائب محمد سعد الصمودي عضو مجلس النواب، أن الحديث عن أعداد ضخمة من اللاجئين السودانيين، هو أمر مبالغ فيه، خاصة وأنه لا يزال هناك مصريون داخل السودان لم تتم إعادتهم لمصر بعد.


وأضاف النائب محمد سعد الصمودي، أن التخوفات علي " السوشيال ميديا" منفصلة عن الواقع على الأرض. لافتا: إلى أن الشعب السوداني لا يزال بعيدا عن الصراع بين الجيش وقوات الدعم السريع وبالتالي فإن احتمالات الحرب الأهلية لا تزال بعيدة.


وأكد الصمودي، أن الدولة لديها القدرة للتعامل مع الوضع، وفقا لرؤية شاملة تراعي المصالح المصرية، مطالبا مؤسسات المجتمع المدني بتقديم يد العون للسودانيين القادمين لمصر، باعتبارهم ضيوفا وفي حاجة للمساعدة.

موضوعات متعلقة