الطريق
الأحد 5 مايو 2024 07:49 مـ 26 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

وزير خارجية روسيا: السودان له الحق في الاستفادة من خدمات فاجنر

وزير خارجية روسيا
وزير خارجية روسيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، الثلاثاء، إن السودان المنخرط حاليًا في صراع، له الحق في الاستفادة من خدمات مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة.

وأدلى لافروف بتصريحاته خلال مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة.

ودافع لافروف عن "حق" الحكومات الأفريـقية في طلب خدمات مجموعة فاجنر، مستشهدا بقضـايا مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى والسودان. وفق وكالة رويترز

وقال إنه لا يتفهم الجدل الذي أثير في الدول الغربية، وخاصـة في فرنسا، حول وجود فاجنر في مالي، بينما "يكفي النظر إلى الإنترنت" لرؤية "عشرات الشركات العسكرية" الموجودة في العالم، تنتمي لثلاث دول فقط: الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا.

ولم يشر لافروف على الإطلاق إلى وجود جنود فاجنر في أوكرانيا، وهو ما تم توثيقه من قبل العديد من الصحفيين

قال لافروف لاحقًا إن روسيا تشعر أن "عالمًا متعدد الأقطاب يتشكل"، وهو ما يؤيده، مشيرًا إلى أن مجموعة العشرين قد تكون نقطة البداية لمثل هذا النظام الجديد.

حتى وقت قريب، قادت مجموعة فاجنر الحملة للسيطرة على باخموت في حرب أوكرانيا، مما أدى إلى تقدم بطيء على حساب آلاف الأرواح من كلا الجانبين. الآن، انضمت الوحدات الروسية النظامية إلى التوجه.

قال محللون عسكريون إن الاستيلاء على باخموت سيكون له قيمة علاقات عامة وعسكرية تكتيكية بالنسبة لموسكو، لكن من غير المرجح أن يكون حاسما في نتيجة الحرب. كما أشارت وزارة الدفاع الروسية إلى تصعيد القتال في الأجزاء الغربية من المدينة يوم الجمعة.

وقالت الوزارة في بيان "مفارز فاغنر الهجومية تشارك في عمليات قتالية مكثفة للاستيلاء على مناطق في غرب باخموت بدعم من القوات المحمولة جوا على الأجنحة".

وأضافت: "وحدات القوات المحمولة جوا العاملة على الأجنحة تقدم الدعم لفرق الهجوم وتوقف محاولات العدو لإيصال الذخيرة للمدينة وجلب الاحتياطيات".

قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير يوم الثلاثاء إن فريق الأمن القومي التابع للرئيس الأمريكي جو بايدن يواصل محادثاته مع القادة العسكريين من كلا جانبي الصراع السوداني لدعم إنهاء دائم للقتال هناك.

وقالت في إفادة صحفية إن الولايات المتحدة تعمل مع شركاء وجماعات مدنية سودانية للعمل من أجل وقف دائم لإطلاق النار وترتيبات إنسانية.

اقرأ أيضا: لافروف: اتفاقية تصدير الحبوب وصلت إلى طريق مسدود